اندلع قتال عنيف خلال الليلة الماضية في مدينة الموصل، خلال محاولة القوات العراقية استعادة السيطرة على آخر الأحياء التي مازالت في أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مراسل بي بي سي في الموصل إن طائرات مروحية حربية شاركت في القتال، مستهدفة مواقع للتنظيم، كما شاركت المدفعية بقدر كبير في المعارك.

ويقول الجيش العراقي إن مسلحي التنظيم حاولوا مرتين شن هجومين مضادين مستخدمين عددا كبيرا من الانتحاريين في أجزاء مختلفة من المدينة.

وقال مسؤولو قوات مكافحة الإرهاب إن المسلحين محاصرون الآن في المدينة القديمة في الموصل في منطقة تبلغ كيلومترين مربعين.

سكان غرب الموصل يصطفون لتسلم معونات في أول ايام العيد
Reuters
سكان غرب الموصل يصطفون لتسلم معونات في أول ايام العيد

وأعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد جودت، في بيان نشره إعلام الشرطة الاتحادية فجر الاثنين أن القوات أحبطت هجوما شنه مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل القديمة أسفر عن مقتل 4 انتحاريين وتدمير دراجتين ناريتين لهم.

وأضاف جودت أن قواته أحكمت قبضتها على المسلحين في منطقة السرجخانه وأن سلاح الهندسة أكمل افتتاح شارع نينوى المؤدي إلى الجسر القديم وتطهيره بالكامل من المفخخات والألغام وأمنت 4 ممرات لإجلاء النازحين.

وأوضح أن وحدات القتال الليلية مدعومة بالقناصين تواصل مهامها القتالية وهي الآن على مسافة 600 متر من إنجاز مهمتها في المربع المتبقي من المدينة القديمة.

واستهدفت الهجمات - بحسب بيان الجيش العراقي - حي التنك وهو حي فقير في غرب الموصل القديمة آخر معقل للمتشددين في مدينة الموصل.

وهذه أول موجة هجمات تقع خارج المدينة القديمة منذ بدء معركة استعادة المدينة التاريخية من تنظيم الدولة الإسلامية قبل أسبوع.