أعادت امبراطورية الملكة اليزابيث من العقارات والممتلكات الأخرى مبلغاً قياسياً قدره 328.8 مليون جنيه استرليني الى خزينة الدولة العام الماضي نتيجة زيادة المردودات المتحققة من مزارعها الريحية وعقاراتها في وسط لندن.

ويزيد ما أُعيد إلى الخزينة بنسبة 8.1 في المئة على عام 2015 ويرفع إجمالي ما أعادته شركة التاج العقارية إلى الخزينة خلال العقد الماضي إلى أكثر من 2.6 مليار جنيه استرليني. وارتفعت القيمة الإجمالية لممتلكات التاج بنسبة 2 في المئة إلى 13.1 مليار جنيه استرليني. 

وتملك شركة التاج 30 مزرعة ريحية كانت عاملا رئيسيا في رفع أداء الشركة فيما بلغت إيراداتها من قسم الطاقة والمعادن والبنية التحتية 27.7 مليون جنيه استرليني.

وكان الأمير فيليب زوج الملكة وصف المزارع الريحية ذات مرة بأنها "عديمة الفائدة تماماً" فيما قال الأمير تشارلز ولي العهد انها "لطخة بشعة على وجه الطبيعة".

وارتفعت قيمة ما تملكه شركة التاج في قطاع الطاقة بنسبة 18 في المئة إلى أكثر من 1.1 مليار جنيه استرليني ليكون قسم الطاقة الأفضل أداء بين أقسام الشركة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة التاج اليسون نيمو إن أداء الشركة العالي كان أيضا نتيجة نشاطها العقاري في لندن في اشارة الى المشروع العقاري الذي بدأته الشركة قبل أربع سنوات بكلفة 450 مليون جنيه استرليني بين شارع ريجنت وهايماركت للبناء على رقعة أرض من أغلى الأراضي في وسط لندن تُسمى سانت جيمس ماركت. وتملك الشركة زهاء نصف الأبنية في هذه المنطقة أو نحو 4 ملايين قدم مربع من المخازن والمكاتب والمساكن التي تزيد قيمتها على مليار جنيه استرليني. 

 وقامت الشركة بتأجير أكثر من 400 ألف قدم مربع من المساحات المكتبية وسط لندن مقابل إيجارات تبلغ 34.4 مليون جنيه استرليني في السنة. ولدى الشركة مشاريع عقارية جديدة ستنفذها هذا العام في وسط لندن ومدينة اوكسفورد.

وتتلقى الملكة 25 في المئة من إيرادات شركة التاج على شكل "منحة سيادية" تُستخدم لتمويل عملها الرسمي وإدامة مقرات إقامتها. وتعني زيادة إيرادات الشركة بنسبة 8 في المئة أن نصيب الملكة سيزداد 6 ملايين جنيه استرليني ليرفع منحتها السيادية إلى 82.2 مليون جنيه استرليني.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بيزنس انسايدر". الأصل منشور على الرابط التالي
http://uk.businessinsider.com/crown-estate-returns-record-3288-million-to-uk-treasury-in-2016-2017-6