واشنطن: وافقت المحكمة الاميركية العليا الثلاثاء على البت في معركة قضائية مستمرة منذ فترة طويلة واتخاذ القرار حول ما إذا كانت قطع فنية فارسية معروضة في متاحف شيكاغو يمكن مصادرتها كتعويضات لضحايا هجوم في إسرائيل.

سيكون للمحكمة القرار النهائي في القضية المستمرة منذ أكثر من عقد من الزمن بين إيران وخمسة مواطنين أميركيين، يوجهون أصابع الاتهام إلى الجمهورية الاسلامية الايرانية لدعمها حركة حماس.

تبرز القضية الصعوبة التي يواجهها الضحايا في الحصول على قرارات تصبّ في مصلحتهم في مواجهة دول سيادية متهمة بدعم منظمات تعتبرها واشنطن مجموعات إرهابية.

القرار الأخير في هذه القضية كان في مصلحة طهران: فقد حكمت محكمة استئناف فدرالية في شيكاغو بأن القطع الفنية في متحف "فيلد" وفي جامعة شيكاغو لا يمكن مصادرتها. وتعود القضية إلى تفجير انتحاري عام 1997 في القدس نفذته حماس.

وربح خمسة مواطنين أميركيين أصيبوا بجروح في الهجوم دعوى تعويضات بقيمة 71,5 مليون دولار في قضية مدنية ضد إيران لانها قدمت دعما ماديا وتدريبا إلى حماس.

من بين القطع الفنية مجموعة من ألواح الصلصال تعود إلى 2500 سنة، في متحف "فيلد" تم شراؤها عام 1945 من عالم الاثار الالماني ارنست هرتسفلد.

ولا تطالب إيران بملكية المجموعة، لكن الضحايا يقولون إن تلك القطع هي بالواقع لإيران لان هرتسفلد سرقها وهربها الى خارج البلاد. وستنظر المحكمة العليا في القضية في جلستها السنوية المقبلة التي تبدأ في اكتوبر.