سيول: أفاد موقع الكتروني متخصص بشؤون كوريا الشمالية الاربعاء أن بيونغ يانغ اختبرت مؤخرًا محرك صاروخ فضائي صغيرًا، في خطوة قال مسؤول اميركي إنها تندرج في اطار مشروع لتطوير صاروخ بالستي عابر للقارات.

وقال مركز "38 نورث" التابع لجامعة جون هوبكينز في واشنطن انه ليس واثقاً تماماً من ان التجربة التي جرت في سوهاي، الموقع الكوري الشمالي المخصص لاطلاق صواريخ الى الفضاء الخارجي لوضع اقمار اصطناعية في المدار، كانت لاختبار محرك صاروخ بالستي عابر للقارات.

واضاف الموقع الالكتروني انه استنادًا الى صور التقطتها الاقمار الاصطناعية، فإن كوريا الشمالية اجرت على ما يبدو قرابة 22 يونيو "اختبارًا على محرك صغير لصاروخ فضائي".

واوضح الموقع ان صورًا التقطتها الاقمار الاصطناعية في 10 يونيو لم تظهر أي استعدادات لإجراء هذه التجربة، ما يعني ان بيونغ يانغ "لديها القدرة الفنية واللوجستية على اجراء هذا النوع من التجارب من دون سابق انذار".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب دعا الاثنين اثر اجتماعه في البيت الابيض برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الى القيام "سريعًا" بمعالجة ملف كوريا الشمالية والتهديد الذي يشكله برنامجاها النووي والبالستي.

وشكر الرئيس الاميركي رئيس الوزراء الهندي على فرض حكومته "عقوبات جديدة ضد النظام الكوري الشمالي"، الذي يواصل تطوير برنامجه البالستي في تحدٍ لقرارات الامم المتحدة التي تحظر عليه ذلك.

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ العام الماضي إثر سلسلة من التجارب النووية وعمليات إطلاق الصواريخ، التي قام بها النظام الكوري الشمالي.