إيلاف من لندن: نفى ملهم الدروبي، عضو جماعة الاخوان المسلمين في سوريا، زيارته لموسكو مؤخرًا، وقال في تصريح لـ"إِيلاف": "ان ما قيل حول قيامي ضمن وفد من الاخوان المسلمين بزيارة سرية الى روسيا وتقديمنا عرض لموسكو هو خبر عار عن الصحة".

وكانت بعض الأخبار تحدثت عن عرض قدمه وفد من الجماعة برئاسة ملهم الدروبي واحمد رمضان وفاروق طيفور وهيثم رحمة إلى روسيا يقضي بالموافقة على الابقاء على النظام بشرط أن يكونوا في حكومة مشتركة والوقوف مع روسيا وايران والنظام في وجه المشروع الاميركي في سوريا.

وأوضح الدروبي "ان الحقيقة هي أن ‎
وفداً من المعارضة السورية المشاركة في محادثات ما يعرف بالمسار الثاني لسلمان الشيخ غروب المدير السابق لمعهد بروكينغز ومعهم حسان الهاشمي عضو المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين قام بزيارة لموسكو منذ أسبوعين، ودعي الوفد خلالها لمقابلة بعض الجهات الروسية الرسمية. وقد تم تبادل وجهات النظر حول القضية السورية مع إيضاح مطالب الشعب السوري، ولم يتم التوصل لأي اتفاق وكل ما ورد في بعض الوسائل الإعلامية حول أي اتفاق هو عار عن الصحة تماماً أيضا".

أكثر وضوحًا

وأكد الدروبي "لم أزر روسيا إلا مرة واحدة في حياتي فقط ضمن وفد المعارضة السورية في عام ٢٠١١، وكانت زيارة معلنة، كان لنا في نهايتها مؤتمر صحفي بثته غالبية الفضائيات العربية والعالمية".

وحول رأي الدروبي هل الزيارة الى روسيا هذه الفترة مفيدة أم لا قال: "الزيارات دائماً تقاس بأهدافها ومآلاتها، الروس بلد محتل لسورية ضمن محتلين آخرين مثل الإيرانيين، ولا يمكن حل القضية السورية إلا من خلال معالجة الاحتلال هذا، والزيارات أحياناً تكون مفيدة وأحياناً مضرة، وحتى اللحظة لا نستطيع أن نجزم، الكرة في مرمانا نحن السوريين، ولا زلنا لم نقدم للمجتمع الدولي ومنهم الروس ما يلفت انتباههم ويقنعهم"، معتبرًا أن مواقف موسكو باتت أكثر وضوحا اليوم حول دعمها للنظام .

وكان أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري قد زار موسكو على رأس وفد من التيار الأسبوع الماضي والتقى سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي وميخائيل بوغدانوف نائب الوزير ووضعه في صورة آخر المستجدات والملتقى التشاوري في القاهرة مؤخرا الذي ضم تيارات وأحزاب ونخب بعضها جاء من الداخل.