بروكسل: يعقد الحلف الاطلسي قمته المقبلة في بروكسل، حسب ما اعلن الحلف الخميس، وذلك بعد عدة أسابيع من انتقادات وجهها الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى قادة الحلف بسبب ضعف انفاقهم على الدفاع.

وقال الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ للصحافيين بعد اجتماع لوزراء الدفاع في مقر الحلف "أتوقع ان تعقد قمة 2018 هنا في بروكسل الصيف المقبل".

ولم يحدد ستولتنبرغ موعدا لعقد القمة، لكنه قال ردا على سؤال إذا ما كانت ستعقد في يوليو، رد رئيس الوزراء النروجي السابق أنه في النروج "تموز/يوليو يعد من اشهر الصيف".

وقال ستولتنبرغ "هذا موعد جيد لكننا لم نحدد الموعد بعد. نعمل على تحديده والقرار النهائي" لم يتخذ بعد.

ويعقد الحلف الاطلسي عادة قمته كل عامين، إذ عقدت في شيكاغو 2012 وويلز 2014 وارسو 2016.

لكن قادة التحالف قرروا تقديم موعد قمتهم إلى أيار/مايو في بروكسل تزامنا مع تسلم الحلف رسميا مقره الجديد المتطور تكنولوجيا.

وخلال افتتاح المقر الجديد في مايو الفائت، ساد شعور بعدم الراحة القادة الاوروبيين بعد ما صرح ترامب أن على دول الحلف انفاق المزيد من الاموال على الدفاع لتخفيف العبء عن واشنطن.

واحجم ترامب عن التزام واضح بالبند الخامس من معاهدة حلف شمال الاطلسي. وينص على ضرورة ان يساعد الحلفاء اي دولة في حال تعرضها لاعتداء خارجي، ما اثار قلق شركائه الاوروبيين.

في المقابل، يقول قادة في اوروبا، بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل إنه ينبغي على اوروبا ان تهتم بأمنها بنفسها.

والاربعاء، أعلن ستولتنبرغ أن دول الحلف باستثناء الولايات المتحدة ستزيد إنفاقها الدفاعي هذا العام بنسبة 4,3% وسط ضغوط من ترامب.

واقامت الولايات المتحدة الحلف الاطلسي العام 1949 بغرض مواجهة نفوذ الاتحاد الاوروبي ملتزمة الحفاظ على السلام والدفاع عن حلفائها الاوروبيين خلال الحرب الباردة.

وتأتي تصريحات ستولتنبرغ وسط تكهنات بعقد قمة اخرى العام 2019 في واشنطن تزامنا مع الذكرى السبعين لانشاء الحلف.