إيلاف من بغداد: فيما اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت عن نصر قواته الكامل في المناطق التي يقاتل فيها تنظيم داعش في المحور الجنوبي من معارك الموصل، فإن البلاد تستعد لإعلان النصر النهائي على التنظيم باستعراض يشارك فيه العبادي.

وقال جودت في بيان ووجهه الى الشعب العراقي الاحد "انه بكل عناوين الفخر والاعتزاز تزف قيادة قوات الشرطة الاتحادية نصرها المؤزر الذي تحقق في ارض الموصل الحدباء بفضل دماء شهدائنا الابرار وجرحانا الابطال وسواعد ابنائكم الميامين رجال النصر والتحرير جنود العراق الاوفياء ابطال الشرطة الاتحادية بكل صنوفها البطلة، وهم يقاتلون بعزيمة وثبات قل نظيرها، ويسحقون رؤوس الارهاب العفنة ويحررون ارض الموصل وشعبها ويستعيدون كرامة الوطن الغالي".

واوضح ان مهام الشرطة الاتحادية ستنتهي غداً بشكل كامل، ولكن هناك مهمات أخرى ينبغي تنفيذها من قبل القوات المشاركة الاخرى في تحرير الموصل قبل الاعلان النهائي للتحرير من قبل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي رئيس الوزراء.

واشار الى ان "هذا اليوم التاريخي العظيم في مسيرة قواتنا الامنية البطلة وشعبنا المجاهد سيكون يومًا خالداً للعراقيين جميعًا يوم انتصار الحق وهزيمة الباطل وانتصار النور على الظلام وانتصار الانسانية على الارهاب "، وقال مشددًا "اليوم ثأرنا لدماء الشهداء التي سالت على كل بقعة من ارض العراق الطاهرة، واليوم يوم فرح لامهات الشهداء وآبائهم واطفالهم وزوجاتهم".

واكد قائد الشرطة الاتحادية قائلا "لقد انهزم المجرمون وانتصر رجال العراق اصحاب القضية بفضل الله وفضل الدعم والمساندة من القيادات السياسية الوطنية والدينية والاعلام الملتزم ودعوات ابناء شعبنا الغيارى".

وكشف عن الاعداد لاقامة احتفال عسكري بمناسبة تحرير الموصل، وقال ان اعلان النصر النهائي وتحرير الموصل سيصدر من قبل العبادي، من دون تحديد موعد لذلك.

وأوضح ان الاحتفال سيكون بحضور العبادي وبشكل مركزي لكل القوات المشاركة بعملية التحرير.

ومن المنتظر ان يعلن العبادي النصر في الموصل بشكل رسمي بعد ان تنتهي قوات الرد السريع ومكافحة الارهاب من تحرير كامل المناطق التي تقاتل فيها بشكل كامل في جنوب الموصل القديمة وشرق الجنوب وغربه.

وكان قائد الشرطة الاتحادية قد اعلن في وقت سابق اليوم عن وصول قواته الى مقربة من آخر معاقل مسلحي تنظيم داعش في المحور الجنوبي لمدينة الموصل القديمة، وقال إن الشرطة "قاب قوسين من انجاز مهامها القتالية واعلان النصر وانها على مقربة من شارع النجيفي وباب السراي وشارع غازي وسوق الاربعاء آخر معاقل الجماعات الارهابية في المحور الجنوبي للمدينة القديمة".

واشار الى ان قواته استعادت السيطرة على جامع بلال الحبشي بالقرب من شارع النجيفي وتواصل قطعاتها تقدمها في المناطق المتبقية من المحور الجنوبي . واوضح ان قواته قتلت 79 داعشيًا وانقذت 550 مدنيًا خلال سيطرتها على مناطق باب جديد والجسر القديم والشفاء، مضيفًا ان تعاون الاهالي قادنا الى القاء القبض على عشرات الدواعش الذين فروا تحت عباءة النازحين . وشدد بالقول "ان داعش اندحر تمامًا وسندخل المنطقة المتبقية تحت سيطرته في غضون ساعات" .

واشار الفريق جودت الى ان قطعات قواته دمرت 32 سيارة مفخخة وفككت 50 حزاماً ناسفاً، و150 عبوة ناسفة لداعش في حي الشفاء، في الوقت الذي تمكنت فيه القوات من استعادة السيطرة على مدرسة العبير في حي باب جديد ضمن المدينة أيضاً.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وقد سيطر عليها داعش في العاشر من يونيو عام 2014، لكن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في 17 أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي الايسر للمدينة في 24 يناير الماضي، ثم بدأت في 19 فبراير الماضي عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القسم الغربي الايمن من المدينة.