حفلت مواقع التواصل ووسائل الإعلام والقنوات التلفزيونية عبر العالم بنشره الرئيس الأميركي دونالد ترمب على حسابه في "تويتر"، اليوم الأحد، لشريط فيديو مركب (ممنتج) يظهر فيه وهو يوجه، كملاكم، لكمات إلى خصمه قناة سي إن إن - CNN.

وفي الفيديو يظهر الرئيس الأميركي جنب حلبة للملاكمة، ويهجم على رجل غطى رأسه بشارة قناة CNN، التي تعتبر من أشهر وسائل الإعلام الأميركية التي يكرهها ترمب لبثها ما سماه بـ"أنباء مفبركة" حول شخصيته، ويوجه الرئيس عدة لكمات إلى رأس الرجل - الرمز حتى يسقطه أرضا.

ولم يرفق ترامب الفيديو بأي تعليق من عنده، لكنه أرفقه بهشتاغ "أخبار مزورة لـ" سي إن إن" (FraudNewsCNN) على التغريدة. وتظهر في نهاية الفيديو لافتة FNN بدلا من سي إن إن - CNN التي سارعت لاتهام الرئيس بالتحريض على العنف ضد وسائل الإعلام.

فيديو من 2007

ويعد المقطع نسخة معدلة من فيديو لترمب خلال فعالية تابعة لمؤسسة المصارعة الترفيهية في عام 2007، حين تحدى فينس ماكماهون، مدير مؤسسة المصارعة الترفيهية، ترمب في منازلة سميت "معركة المليونيرات".

ويتم ترتيب منازلات المصارعة الترفيهية في الولايات المتحدة، وتعد نشاطا ترفيهيا وليست رياضة. ويبدو أن الفيديو نشر الأسبوع الماضي على إحدى الصفحات المناصرة لترمب على الانترنت.

ويظهر الفيديو ومدته 28 ثانية ترامب ببزة رسمية يطرح ارضا شخصا يرتدي بدوره بزة رسمية الى جانب حلبة مصارعة. ثم يقوم بضرب الرجل الذي تم تغطية وجهه بشعار "سي ان ان " مرارا على الرأس.

اف ان ان 

وفي نهاية الفيديو يظهر شعار شبكة "سي ان ان" محرفا في الزاوية السفلى اليمنى كالاتي: "اف ان ان: فرود نيوز نتوورك (الحرف اف يشير الى كلمة فرود اي تزوير).

وتظهر نسخة طويلة من الفيديو منشورة على الانترنت ان الرجل الذي يتعرض للضرب هو فينس مكماهون مالك ومروج "دبليو دبليو ايه" (المصارعة العالمية الترفيهية) وصديق ترامب.

واستغرب المشاركون في منتدى ريديت من نشر الرئيس للفيديو، الذي نشر أيضا على حساب يشرف عليه البيت الأبيض على موقع تويتر.

هجمات ضد الإعلام

ويأتي نشره بعد اسبوع من هجوم لاذع شنه على صحافيين في قناة "ام اس ان بي سي" واستدعى ردودا لاعضاء في الحزبين الجمهوري والديموقراطي.

ورفع ترامب مؤخرا وتيرة هجماته ضد وسائل الاعلام، فإلى هجومه على الصحافيين العاملين في قناة "ام.اس.ان.بي.سي" جو سكاربورو وميكا بريجنسكي التي وصفها بالغبية جدا والمجنونة وقال انه شاهدها تنزف بعد عملية شد الوجه، اعرب ترامب في تغريدة عن نيته استخدام وسم "فرود نيوز سي ان ان" بدلا من "فيك نيوز سي ان ان" (فيك اي وهمية) الذي درج سابقا على استخدامه.

ووسط موجة من الانتقادات تعرض لها الرئيس جراء هجومه على بريجنسكي غرّد ترامب يوم السبت: "استخدامي لوسائل التواصل الاجتماعي ليس استخداما رئاسيا - انه استخدام رئاسي عصري. لنجعل اميركا عظيمة مجددا".

حلاف مع سي ان ان

ووقع خلاف بين ترامب وقناة (سي أن أن) أكثر من مرة، ووصفها بأنها قناة "الأخبار الزائفة". وكتب مراسل القناة في البيت الأبيض، جيم أكوستا، الذي انتقد تعامل البيت الأبيض مع وسائل الإعلام، على حسابه بموقع تويتر: "أليست المصارعة الترفيهية زائفة".

ونشرت إدارة القناة ردا ساخرا ضمنته تصريح المكلفة بالإعلام في البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز، التي قالت الخميس الماضي إن "لم يحدث أن دافع الرئيس بأي طريقة كانت أو شجع على العنف، بل على العكس".

وجاء في بيان لاحق للقناة أن "سارة هاكابي تكذب، فهو يتصرف كالصبيان، دون منزلة المنصب الذي يتولاه". وأضاف البيان: "سنستمر في أداء عملنا، وعليه أن يبدأ في القيام بمهامه".

وكان ترامب كتب، ردا على منتقدي تغريداته غير المعتادة من الرؤساء، إن استعمال وسائل التواصل الاجتماعي "ليس من أعمال الرئيس، بل هو عمل الرئيس العصري".