نصر المجالي: وجهت سفارتا الكويت لدى المملكة المتحدة والفلبين تحذيرا للمواطنين الزائرين لكلا البلدين في إجازات الصيف بضرورة توخي الحذر والحيطة والابتعاد عن اماكن الخطر والأماكن المشبوهة. 

واصدرت سفارة الكويت في لندن، جملة من الإرشادات للمواطنين الكويتيين للالتزام بها خلال زيارة بريطانيا في العطلة الصيفية دعتهم فيها للالتزام بالقوانين المحلية بشكل عام والتقيد بالقواعد المرورية المعمول بها في المملكة عند قيادة المركبات بعيداً عن الاستهتار والرعونة.

وحذرت السفارة الكويتية في بيان نشرته صحيفة (القبس) مواطنيها من شراء أراض زراعية في بريطانيا عن طريق المعارض العقارية أو الشركات التجارية التي تسوق لبيعها وتقدم وعودا بمنح تراخيص البناء لاحقاً لأنها عمليات بيع وهمية بسبب انعدام الضمانات القانونية اللازمة لتحويل تلك الأراضي من زراعية إلى سكنية صالحة للبناء.

تأشيرات 

كما شددت السفارة على ضرورة استخراج المواطنين للتأشيرة المناسبة والالتزام التام بفترة الإقامة المنصوص عليها، تجنبا للمساءلة من قبل السلطات المختصة في المنافذ البريطانية، الأمر الذي ينطبق على المرضى ومن يرافقهم وقد تطول فترة بقائهم في المملكة بسبب ظروف العلاج ما يستدعي تمديد فترة إقامتهم بعد موافقة الجهات المعنية هناك.

وطالبت المواطنين بالتأكد من مراقبة أمتعتهم الشخصية وعدم الإغفال عنها، وأخذ الحيطة خلال القيام بعمليـة سحب الأموال من أجهزة السحب الآلي المنتشرة فــي الأماكن المزدحمة، إضافة إلى الحذر أثناء استخدام الأجهزة النقالة خصوصاً في الأسواق ومراعاة مراقبة الطريق وبالذات الدراجات النارية التي تقوم بخطف الهواتف.

شرطي سير بريطاني يهم بتسجيل مخالفة لسيارة برقم كويتي 

 

التأجير في الباطن

ونبهت السفارة إلى ضرورة التدقيق في عقود الإيجار والتأني في قراءتها قبل التوقيع عليها مع مراعاة عدم تأجير الشقق بالباطن أو تأجير الشقق عن طريق المواقع الإلكترونية المشبوهة، ما يتعارض مع القوانين المحلية في المملكة المتحدة وما يعرّضهم للمساءلة القانونية، داعية إلى عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة أو مصوغات ذهبية أثناء التجول داخل البلد والاكتفاء بحمل مبالغ نقدية بقدر الحاجة.

إقامة "الخدم"

ودعت السفارة المواطنين إلى التأكد من حصول الخدم المرافقين على إقامة صالحة في الكويت وأن يكون دخولهم للأراضي البريطانية برفقة كفيلهم، وكذلك الاحتفاظ بالفواتير والإيصالات عند شراء الحاجيات، مع ضرورة الاحتفاظ بالوصفات الطبية وفواتير الأدوية التي قد يضطر المواطن لأخذها معه إلى الكويت حتى لا يتم تأخيرهم أو توقيفهم عند المغادرة من قبل جمارك المطار عند الاشتباه بهذه الأدوية.

كما طالبت السفارة بالابتعاد عن الأماكن المشبوهة وذات السمعة السيئة وعدم الاقتراب من أماكن الشغب وعدم الرد على الاستفزازات من قبل الغير الذي يكون هدفه غالبا خلق المشاكل والفوضى والتجمهر بقصد السرقة، والحرص على صرف وتبديل العملات من خلال البنوك الرسمية أو محلات الصرافة المعروفة، والمحافظة على جواز السفر من التلف أو الضياع أو السرقة، داعية في حال فقدانه أو سرقته إلى إبلاغ أقرب مركز شرطة وإبلاغ السفارة ليتسنى لها تقديم المساعدة سريعا.

السفارة في مانيلا

وعلى صعيد متصل، أهابت سفارة دولة الكويت في مانيلا اليوم الاثنين، بجميع الرعايا الكويتيين الموجودين في الفلبين أو الراغبين في السفر اليها توخي الحيطة والحذر نظرا لأحداث العنف الجارية في جنوب البلاد.

وحذرت السفارة في بيان تلقته وكالة الانباء الكويتية رعاياها من السفر الى جنوب الفلبين بسبب القتال الدائر في تلك المناطق واحتمال امتدادها الى المناطق المجاورة وكذلك الحذر اثناء الوجود في العاصمة وضواحيها.

ودعت سفارة دولة الكويت في مانيلا جميع المواطنين للتواصل معها في حال حدوث اي طارئ على الارقام التالية: رقم السفارة 6325563868 رقم الطوارئ 639998877897 ويخوض الجيش الفلبيني منذ أكثر من 36 يوما معارك مسلحة ضد مسلحين من جماعة ماوتي المرتبطة بما يسمى داعش وسط مخاوف من انتشارهم في دول جنوب شرق آسيا اذ يسعون إلى تشكيل معقل لهم في جزيرة مينداناو الفلبينية.

ويدخل القتال الدائر في مراوي أسبوعه الخامس دون إشارة لانتهائه قريبا على الرغم من بلوغ حصيلة القتلى 369 شخصا من بينهم 67 جنديا و26 مدنيا.