«إيلاف» من لندن: فيما اعلنت القوات العراقية اليوم انها على وشك استعادة ما تبقى من مناطق الموصل القديمة، فقد اشار المتحدث باسمها الى ان اغلب عناصر داعش المتواجدين في هذه المناطق هم من جنسيات اجنبية وعربية، اضافة الى عدد قليل من المحليين، ويقل عددهم عن 100 ارهابي يعيقون اكمال القوات لمهمتها في تحرير المدينة بالكامل.

واكد الفريق رائد شاكر جودت، قائد قوات الشرطة الاتحادية، قتل 61 عنصرًا لتنظيم داعش وتدمير مقارهم خلال العمليات التي استمرت الاربعاء لتطهير ما تبقى من مناطق المدينة القديمة بايمن الموصل تحت سيطرة مسلحي التنظيم. وقال جودت، في بيان تابعته "إيلاف"، إن قوات الشرطة الاتحادية "مستمرة بتطهير آخر ما تبقى من مناطق المدينة القديمة للقضاء على العناصر الارهابية المختبئة في الانفاق واستثمار الفوز الذي حققته قطعات قيادة قوات الشرطة الاتحادية مسندة بالناقلات والطائرات المسيرة والمدفعية".
واضاف الفريق جودت انه خلال عملية التطهير تمكنت قواته من قتل 57 داعشياً و4 قناصين وتدمير مضافة والعثور على 17 حزاماً ناسفاً وتفجير عجلة مفخخة والعثور على 5 صواريخ قاذفة و3 قواعد صواريخ وتفكيك 3 دور مفخخة وتدمير دراجة نارية وتفكيك 31 عبوة ناسفة، والعثور على مضافتين لداعش واسلحة مختلفة .

واشار الى ان قواته سيطرت على عمارة مهمة وسط منطقة النجفي، وهي عمارة الشواف، ونشرت قناصين على سطح المبنى لتأمين تقدم القطعات العسكرية وسط المنطقة، آخر معقل للجماعات الارهابية في محور الشرطة الاتحادية".

ومن جهته، اعلن قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يار الله تحرير ساحة باب الطوب وكراجها متعدد الطوابق ودورة الاجهزة الدقيقة وجامع خزام والسيطرة على طريق خالد بن الوليد في المدينة القديمة .

وفي آخر تطور للعمليات العسكرية بعد ظهر اليوم، فقد فرضت قوات جهاز مكافحة الارهاب سيطرتها على منطقتي الشعارين ودكة بركة في الموصل القديمة وسط اشتباكات شرسة اسفرت عن مقتل 20 داعشيًا، بينهم 7 انتحاريين والعثور على كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة.
وقد فتحت القوات ممرات آمنة واخرجت جميع العوائل التي كانت عالقة داخل منازلها الى مناطق آمنة .

أقل من مائة داعشي في المناطق المتبقية من الموصل القديمة
وعلى الصعيد نفسه، قال المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول إن القوات المشتركة مستمرة بالتقدم والتوغل من جميع المحاور لتحرير باقي الاجزاء القليلة المتبقية من المدينة القديمة في ايمن الموصل بيد داعش.

واضاف ان قطعات جهاز مكافحة الارهاب باشرت منذ يوم امس بتحرير منطقة الميدان، واكملت مهمتها بنجاح، كما ان قطعات الجيش مستمرة بالتوغل وتضييق الخناق على عناصر داعش من الجهتين الشمالية والشمالية الغربية .. موضحاً في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء انه في المحور الجنوبي قطعات الشرطة الاتحادية تتوغل في المناطق المتبقية، بعد ان سيطرت على منطقتي باب الطوب والباب الزراعي.
واشار المتحدث العسكري الى ان القوات المشتركة ليست مستعجلة لتحرير الارض، لان الغاية هي المحافظة على ارواح المقاتلين والمواطنين .. ولفت الى ان "اغلب عناصر داعش المتواجدين حالياً في الاجزاء القليلة من مناطق المدينة القديمة هم من جنسيات اجنبية وعربية، اضافة الى عدد قليل من المحليين، وهم فلول يقدر عددهم بالعشرات واقل من 100 ارهابي"، بحسب قوله.

وكانت القوات العراقية شرعت امس بإقتحام آخر اربعة جيوب متبقية لتنظيم داعش في الموصل القديمة، والحقت بعناصره خسائر كبيرة، واعتقلت قياديين له، وبدأت بفتح الشوارع في المناطق المحررة.

فقد اقتحمت القوات العراقية اليوم منطقة الميدان، والتي تمثل جيبًا مسلحًا لتنظيم داعش من بين آخر اربعة.

ومن المنتظر ان يعلن العبادي النصر في الموصل بشكل رسمي، بعد ان تنتهي فصائل القوات العراقية من تحرير كامل المناطق التي تقاتل فيها بشكل كامل في جنوب الموصل القديمة وشرق الجنوب وغربه.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وقد سيطر عليها داعش في العاشر من يونيو عام 2014، لكن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في 17 أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي الايسر للمدينة في 24 يناير الماضي، ثم بدأت في 19 فبراير الماضي عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القسم الغربي الايمن من المدينة.