قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن مقاطعة الدول العربية الأربع لقطر ستستمر إلى أن تعدل الدوحة سياستها إلى الأفضل.

القاهرة: قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، إن مقاطعة الدول العربية الأربع لدولة قطر ستستمر إلى أن تعدل الدوحة سياستها إلى الأفضل، مؤكدًا أن "اتخاذ الموقف الجماعي ضد قطر جاء لمعاناتنا من الإرهاب".

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين في القاهرة "هناك مقاطعة سياسية واقتصادية. المقاطعة ستستمر إلى حين تعدل قطر سياستها إلى الأفضل".

وفي ما يتعلق بالموقف التركي والإيراني إزاء الأزمة، قال الجبير "نأمل ونتمنى أن تستمر تركيا على الحياد. إيران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم".

وقال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، "علينا إخلاء هذه المنطقة من التخريب والتدمير" وأضاف: "نحن دول لدينا سيادة وسنقوم بما يلزم وفقًا للقانون الدولي".

من جانبه، قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إن قرار تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي سيصدر من المجلس وحده، وذلك ردًا على سؤال للصحافيين عن عدم تضمن البيان المشترك بعد الاجتماع قرارًا بتعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي.

بدروه، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن الرد القطري على مطالب مصر والسعودية والإمارات والبحرين "سلبي، ويفتقر إلى أي مضمون، ولا يضع أي أساس لتراجع قطر عن السياسات التي تنتهجها أو تلبية المشاغل التي تم طرحها حتى الآن".

وأضاف: "نجد أن هذا موقف ينم عن عدم إدراك لخطورة الموقف".