«إيلاف» من لندن: اعلن قائد العمليات العسكرية العراقية ضد تنظيم داعش في مدينة الموصل القديمة الشمالية اليوم ان مسلحي التنظيم محاصرون حاليا في جيب صغير حيث يدور قتال شرس على بعد امتار قليلة من نهر دجلة يحاول التنظيم بانتحارياته ومفخخاته اعاقة تقدم القوات .. بينما قتل مراسل حربي وأصيب مصور لقناة تلفزيونية في قتال مستمر حاليا اثر سيطرة التنظيم على قرية جنوب المدينة.

واشار الفريق الركن عبد الامير يار الله قائد عمليات "قادمون يانينوى" ان قواته تنفذ حاليا الصفحة الاخيرة من المعارك في الموصل .. مؤكدا ان مسلحي داعش محاصرون هناك في جيب صغير لاتتعدى مساحته امتارا قليلة لكنهم يستميتون في الدفاع عنها باستخدام النساء الانتحاريات والمفخخات لعرقلة تقدم القوات العراقية . وأوضح في تصريحات متلفزة تابعتها "إيلاف" الجمعة انه لم يتبق من منطقة باب الطوب التي تقاتل فيها قوات الشرطة ومن منطقة الميدان وفيها قوات مكافحة الإرهاب ومنطقة الشهوان التي تتقدم فيها الفرقة التاسعة للوصول الى نهر دجلة الذي يفصل ايمن الموصل الذي يشهد القتال حاليا عن ايسرها الذي تم تحريره بالكامل في 24 يناير سوى امتار قليلة.

واضاف ان مسلحي تنظيم داعش في المنطقة المتبقية يستخدمون الاطفال حاليا دروعا بشرية لاعاقة تقدم قوات النخبة العراقية التي تتوغل هناك بحذر شديد مستهدفة قناصي التنظيم.

ومن جانبه اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت الجمعة ان قواته تحاصر ما تبقى من مسلحي داعش في مساحة 500 متر مربع وتواصل اندفاعها عبر شارع السرجخانة شمالا وجامع الشيخ ابو العلا غربا وشارع غازي شرقا وشارع خالد بن الوليد جنوبا حيث فتحت أربعة ممرات لاجلاء المدنيين العالقين متوقعا ان تحقق القوات التماس مع القوات المقاتلة الاخرى وسط منطقة النجفي وتنجز مهامها القتالية في وقت قريب جدا.

واشار الى مقتل 83 عنصرا لتنظيم داعش واجلاء 30 عائلة خلال تقدم قوات الشرطة الاتحادية في المدينة القديمة في ايمن الموصل. وقال في بيان تابعته "إيلاف" ان قوات الشرطة الاتحادية قامت بتطهير وتفتيش آخر ما تبقى من مناطق المدينة القديمة للقضاء على العناصر الارهابية المختبئة في الإنفاق واستثمار الفوز الذي حققته قطعات قيادة قوات الشرطة مسندة بالناقلات والطائرات المسيرة والمدفعية .
واكد خسائر داعش كانت فادحة حيث تم قتل 83 من عناصره وإلقاء القبض على اثنين آخرين وتدمير 3 مضافات والعثور على معمل للتفخيخ وعلى مضافة ونفق وكدس عتاد وإخلاء 30 عائلة نازحة.

وفي السياق نفسه قال السيد احمد الصافي معتمد المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) وتابعتها "إيلاف" ان النصر النهائي على تنظيم داعش قريب جدا. واضاف قائلا "لم يبق الا القليل القليل للانتهاء من طغمة داعش الغاشمة".. وثمن تضحيات القوات العراقية في المعارك ضد التنظيم الذي وصفه بالمنحرف.

وطالب الحكومة بتوفير فرص عمل لالاف الخريجين العاطلين محذرا من نتائج خطيرة وسلبية على بقائهم من دون عمل .. كما دعاها الى توفير اجواء مناسبة في قاعات امتحانات الطلبة الذين يؤدون اختباراتهم حاليا في درجات حرارة مرتفعة جدا تؤثر في ادائهم فيها.

مصرع مراسل حربي واصابة مصور في الموصل

اعلن اليوم عن مصرع مراسل قناة "هنا صلاح الدين" حرب هزاع واصيب مصورها سؤدد التكريتي خلال تصدي القوات الامنية لهجوم شنه تنظيم داعش فجر اليوم على احدى القرى في ناحية القيارة جنوب الموصل .
وقال مصدر في القناة ان مراسل القناة حرب هزاع والمصور سؤدد التكريتي كانا برفقة القوات الامنية عندما تصدت لهجوم داعش وان المراسل والمصور اصيبا بشكل مباشر في القتال الذي ما زال دائرا في تلك القرية التي تسللت اليها مجاميع من عناصر داعش الليلة الماضية كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء مشيرا الى ان قوات الجيش التي تواصل اشتباكاتها مع عناصر داعش تمكنت من قتل 13 منهم داخل القرية وان جثة المراسل تم نقلها الى الطب العدلي في مستشفى القيارة فيما تم نقل المصور المصاب الى ذلك المستشفى وهو في حالة الخطر .

وقال نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي "ان الأسرة الصحافية ومن خلال سفرها المعمد بدماء الشهداء تؤكد يوماً بعد آخر أنها اختارت درب التضحيات من أجل أن تبقى كلمة الحق عنواناً بارزاً لعطاءاتها، ولن تحيد عن هذا الدرب وخندق المعاناة ".

وقد وصل وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي إلى القيارة اليوم للإشراف على العمليات العسكرية في قرية الإمام الغربي اثر اقتحام مسلحي داعش لها وقتلوا وأصابوا عددا من مقاتلي الحشد العشائري وسيطروا على جزء منها بينما تحاصر قوات الجيش القرية تمهيدا لشن هجوم واستعادتها من قبضة التنظيم.

التحالف: داعش على حافات الانهيار والنصر الاسبوع المقبل

ومن جانبه اكد التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش ان المعارك الجارية حاليا في مدينة الموصل القديمة تؤشر على قرب نهاية التنظيم وانهياره الكامل هناك.

واعلن جنرال كندي في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، ان تنظيم داعش على وشك الاندحار من معقله السابق في الموصل .. مؤكدا أن دحر الارهابيين بالكامل من المدينة سيتم بحلول الاسبوع المقبل.
وقال الجنرال ديف اندرسون الذي يشرف على تدريب القوات العراقية، ان القوات العراقية دفعت داعش الى جيب صغير أخير في المدينة القديمة في الموصل عند نهر دجلة. واضاف خلال اتصال مع صحافيين عبر دائرة الفيديو من بغداد "يمكن رؤية القوات العراقية عند نهر دجلة من جهة الغرب وهم يواجهون عدوا في مراحله الأخيرة.
وردا على سؤال عن عدد عناصر داعش المتبقين في الموصل قال الجنرال انه لا يعرف ذلك لكنه اشار الى انه لا شك لديه بان احدا منهم لن يكون موجودا الاسبوع المقبل. واوضح ان التحالف بدأ بتسليم مساعدات للشرطة العراقية لتكون قادرة على تكثيف حضورها في الموصل والانتشار في المدينة بعد تحريرها.
وقال ان هذه المساعدات تتضمن كل ما يمكن لوحدة شرطة ان تحتاجه من البزات الى اجهزة الاتصال والاسلحة ومعدات اقامة نقاط التفتيش والسيارات الرباعية مع كل ما يحتاجونه لاثبات وجودهم .

ومن المنتظر ان يعلن العبادي النصر في الموصل بشكل رسمي مطلع الاسبوع المقبل بعد ان تنتهي فصائل القوات العراقية من تحرير كامل المناطق التي تقاتل فيها بشكل كامل في جنوب الموصل القديمة وشرق الجنوب وغربه.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق وقد سيطر عليها داعش في العاشر من يونيو عام 2014 لكن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في 17 أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي الايسر للمدينة في 24 يناير الماضي ثم بدأت في 19 فبراير الماضي عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القسم الغربي الايمن من المدينة.