إيلاف من لندن: أعلن مسؤولون أميركيون وروس وأردنيون عن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، اعتبارا من يوم الأحد، وسيكشف وزير الخارجية الاميركي ريكس تليرسون عن تفاصيل الاتفاق في وقت لاحق. 

جاء الاتفاق على وقف اطلاق النار، في ختام لقاء الزعيمين الروسي والاميركي الذي استمر نحو ساعتين، على هامش قمة العشرين في مدينة هامبورغ الالمانية اليوم الجمعة.

وتشهد محافظتا درعا والقنيطرة جنوب سوريا اشتباكات مستمرة منذ عدة اسابيع بين القوات الحكومة المدعومة بمليشيات اجنبية وعناصر من حزب الله اللبناني من جهة والمعارضة السورية المسلحة من جهة اخرى.

وقال وزير الخارجية الأميركي يوم الجمعة إن الولايات المتحدة وروسيا والأردن توصلت إلى وقف لإطلاق النار و"اتفاق لخفض التصعيد" في جنوب غرب سوريا إحدى مناطق القتال في الحرب الأهلية المستمرة منذ ست سنوات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والناطق الرسمي الأردني وزير الاعلام محمد المومني إن وقف إطلاق النار سيبدأ سريانه يوم الأحد.

أمن الأردن

وأعلن تيلرسون أن المنطقة التي يشملها وقف إطلاق النار تؤثر على أمن الأردن و"جزء معقد جدا من ساحة المعارك السورية". وأبلغ تيلرسون الصحافيين "إنه اتفاق محدد جيدا بشأن من سيقوم بتأمين هذه المنطقة".

وقال تيلرسون "أعتقد أن هذه هي أول إشارة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا بمقدورهما العمل معا في سوريا.. ونتيجة لذلك أجرينا مناقشة مطولة جدا في ما يتعلق بمناطق أخرى في سوريا يمكننا أن نواصل فيها العمل معا لتخفيف التصعيد".

واتفقت الأطراف الثلاثة "أميركا وروسيا والأردن" على ان يكون وقف النار هذا خطوة باتجاه الوصول الى خفض دائم للتصعيد في جنوب سورية، ينهي الأعمال العدائية ويعيد الاستقرار ويسمح بوصول المساعدات الانسانية الى هذه المنطقة المحورية في سوريا.

تصريح المومني

وفي عمّان، أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أنه تم الاتفاق بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأميركية وجمهورية روسيا الاتحادية اليوم على ترتيبات لدعم وقف اطلاق النار في جنوب غرب سورية، يعمل به اعتبارا من يوم بعد الاحد التاسع من تموز الجاري.

وقال المومني في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنه ووفقا لهذه الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان، سيتم وقف اطلاق النار على طول خطوط تماس اتفقت عليها قوات الحكومة السورية والقوات المرتبطة بها من جانب، وقوات المعارضة السورية المسلحة.

حل سياسي 

وختم المومني تصريحه بالقول ان الدول الثلاث أكدت أن هذه الترتيبات ستسهم في إيجاد البيئة الكفيلة بالتوصل الى حل سياسي دائم للأزمة، كما أكدت التزامها العمل على حل سياسي عبر مسار جنيف وعلى أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254) وبما يضمن وحدة سوريا واستقلالها وسيادتها.

ويشار إلى أنه قبل الذهاب إلى هامبورغ، قال تيلرسون إن الولايات المتحدة مستعدة لمناقشة جهود مشتركة مع روسيا لتحقيق الاستقرار في سوريا بما في ذلك إقامة مناطق لحظر الطيران ونشر مراقبين لوقف إطلاق النار وعمليات منسقة لتسليم مساعدات إنسانية.

من درعا للقنيطرة

ونقلت (رويترز) عن دبلوماسيين غربيين ومسؤولين إقليميين في أوائل يونيو قولهم إن الولايات المتحدة وروسيا أجرتا محادثات سرية بشأن إقامة "مناطق لتخفيف التصعيد" في جنوب سوريا.

وأضافوا أن المناطق المقترحة تقع في محافظة درعا على الحدود مع الأردن وفي محافظة القنيطرة على الحدود مع مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وكثف الجيش السوري في الأشهر القليلة الماضية ضرباته في مدينة درعا بجنوب غرب البلاد في حملة للوصول إلى الحدود مع الأردن وانتزاع السيطرة الكاملة على المدينة.

وقال الجيش يوم الاثنين إنه سيعلق عملياته القتالية في جنوب سوريا لكن مقاتلي المعارضة قالوا إن الجيش انتهك وقف إطلاق النار بمهاجمة مناطق تحت سيطرتهم.