يشارك جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي في اجتماع رابطة حكام الولايات المتحدة الأميركية خلال الأسبوع المقبل، في خطوة غير مسبوقة، وبالتزامن مع تصاعد خلافاته مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

إيلاف من واشنطن: أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان أصدره مكتبه السبت، مشاركته في اجتماع رابطة حكام الولايات المتحدة الأميركية، مؤكدًا أنه لا توجد دولة ترتبط بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة مثل كندا، "فمئات الآلاف يعبرون حدود البلدين يوميًا، للذهاب إلى العمل أو زيارة أحبائهم".

تجاوز رئاسي
وتعقد رابطة حكام الولايات الأميركية اجتماعاتها مرتين كل عام، وسيشارك في الاجتماع الذي سيعقد في ولاية رود آيلاند أكثر من ثلاثين من الحكام.

وقالت وسائل إعلام أميركية إن هذه هي المرة الأولى التي يحضر رئيس وزراء كندي اجتماعًا للرابطة، معتبرة أن خطوة ترودو هذه قد تكون محاولة لتجاوز ترمب، والتعاون مباشرة مع حكام الولايات.

رفع ضرائب
وكان ترمب شنّ حملة على كندا خلال الأشهر الماضية، متهمًا إياها باستغلال اتفاقية دول أميركا الشمالية التجارية، لإغراق أسواق الولايات المتحدة بالسلع الرخيصة.

ورفعت وزارة التجارة الأميركية قبل شهرين الضرائب المفروضة على بعض الواردات الكندية، خصوصًا الأخشاب، وهي الخطوة التي أحدثت موجة غضب واسعة في الجارة الشمالية، وهاجم هذا القرار وزيرا الخارجية والتجارة الكنديان في بيان مشترك.
وكان ترودو انتقد قرار ترمب في الشهر الماضي القاضي بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ.