قندهار: اصيب ثمانية على الاقل من المدنيين الافغان خلال غارة جوية مساء الخميس في جنوب البلاد، كما اعلنت مصادر طبية محلية نسبت هذه الغارة الى "قوات اجنبية".

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال ضياء الرحمن مدير المستشفى الحكومي في تارين كوت، عاصمة اقليم اوروزغان، ان "ثمانية اشخاص على الاقل، هم مدنيون نقلوا الى مستشفانا، قد اصيبوا في غارة جوية لقوات اجنبية".

واضاف ان المصابين هم خمس نساء وطفلان وشاب.

واعلن طبيب في قرية سجاوال كالا التي استهدفتها الغارة، والقريبة من تارين كوت، عن حصيلة مشابهة. وقال الطبيب احسان الله احسان لوكالة فرانس برس، ان "ثمانية مدنيين من الافغان قد اصيبوا الليلة الماضية بغارة جوية اجنبية".

واوضح ان الحادث وقع في الساعة 22,00 (17,30 ت غ) الخميس في سجاوال كالا. واضاف ان السكان الذين تخوفوا من قصف جديد سارعوا الى اخلاء منازلهم وامضوا ليلتهم في العراء.

ولم تؤكد القوات الاميركية في كابول، التي اتصلت بها وكالة فرانس برس هذه المعلومات ولم تنفها.

وحدها القوات الاميركية تشن مع القوات الافغانية، غارات جوية على مواقع طالبان او تنظيم الدولة الاسلامية، في اطار التصدي للارهاب.

واكد متحدث باسم طالبان هو ذبيح الله مجاهد، في بيان، ان "قصفا قامت به قوات اجنبية على سجاوال كالا، اسفر عن سبعة قتلى على الاقل و25 جريحا بين المدنيين".

وتؤجج اخطاء القوات الاجنبية ضغينة الافغان على التحالف المنتشر تحت راية حلف شمال الاطلسي.

وكان آخر حادث كبير في شباط/فبراير 2017، اسفر عن 18 قتيلا بين سكان اقليم هلمند (جنوب) المجاور لأوروزغان، كما اعلنت مهمة الامم المتحدة في افغانستان.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اسفرت غارة كانت موجهة ضد عدد من كبار مسؤولي طالبان في منطقة قندوز (شمال)، كما اعلن رسميا، عن 32 قتيلا و19 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والاطفال، كما ذكر تحقيق لمهمة الامم المتحدة في افغانستان، وادت الى تسيير تظاهرات غاضبة.

وقد دانت الامم المتحدة ذلك الخطأ الذي نسف "الجهود من اجل السلام والاستقرار في افغانستان"، كما قالت.

وما زال قصف مستشفى قندوز الذي تتولى ادارته منظمة اطباء بلا حدود، في تشرين الاول/اكتوبر 2015، واحدا من اسوأ الاخطاء في تاريخ افغانستان الحديث. فقد تسبب في مقتل 42 مريضا وافرادا من العاملين فيه.