GMT 9:58 2017 السبت 15 يوليو GMT 8:19 2017 السبت 22 يوليو :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

تحقيق دولي يبحث عن ملايين الدولارات الغامبية بالمغرب

عبدالله التجاني

الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة السبت بصحيفة " المساء"، التي قالت إن مصادر دبلوماسية كشفت أن تحقيقاً دولياً فتح بمساعدة البنك الدولي والولايات المتحدة يشمل المغرب للبحث عن ملايين الدولارات وسيارات فاخرة وأسلحة وكنوز هربها رئيس أفريقي، بعدما غادر بلاده تحت الضغوط وأفرغ خزائن الدولة، فيما يقوم المحققون بجرد ممتلكاته.

وكشف مسؤولون بالحكومة الغامبية أنهم يحققون في ممتلكات يحيى جامع، الرئيس الغامبي السابق في المغرب بعد اختفاء ملايين الدولارات وسيارات فاخرة وأسلحة من قصوره ساعات قبيل مغادرته البلاد إلى منفاه الاختياري.

وأضافت" المساء" أن وزير المالية الغامبي أمادو سانيه، كشف الشهر الماضي أن 100 مليون دولار، أي أكثر من ثلث الميزانية السنوية، استنزفت من شركات الدولة واختفت. ويبحث المحققون عن أصول في المغرب والولايات المتحدة.

وقال مسؤول أميركي  في بانغول إن واشنطن تعتزم تقديم المساعدة، وأن موظفي الحكومة يقولون إنهم يعتمدون على مساعدات البنك الدولي أيضًا للوصول إلى الأموال المنهوبة، وهو جزء بسيط فقط من حيازات الرئيس السابق جامع، وفقًا للمسؤول الحكومي الذي يقود التحقيق .

المغرب يحصل على 2,5 مليون وثيقة من الأرشيف الفرنسي 

ونقرأ في "المساء" أيضًا، أن المغرب حصل على أكثر من 2,5 مليون وثيقة من الأرشيف الفرنسي، الذي يتوفر على حوالي 20 مليون وثيقة تهم المغرب ومحيطها فيما يعمل على جلب وثائق تهم التاريخ المغربي من تركيا، على أن يزودها بوثائق تهمها من أرشيفه.

وكشف المندوب السامي لمندوبية قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب، أنه من بين أربعة مراكز للوثائق في فرنسا، جلب المغرب أكثر من 2,5 مليون وثيقة من أصل 4 ملايين ونصف مليون وثيقة تم انتقاؤها حتى الآن من جملة 20 مليون وثيقة تهم الرباط، ومن إسبانيا تم جلب 100 ألف وثيقة من مكتبة بلدة واحدة، ضمن رصيد وثائقي يهم منطقة الشمال المغربي، ومن روسيا تم جلب حوالي 7 آلاف وثيقة تاريخية حول الذاكرة المغربية.

الأشهر الحاسمة في مصير ابن كيران

وأوردت  "الأحداث المغربية" في مادة لها، بأن العد العكسي لمؤتمر حزب العدالة والتنمية المغربي انطلق والغموض يلف منصب الأمين العام المقبل، مؤكدة أن الأشهر الخمسة المقبلة ستكون حاسمة في مصير عبد الإله ابن كيران السياسي.

وأفادت الصحيفة بأن جملة "ابن كيران ليس رسول الله" رددها محمد يتيم من قبل ان يرددها قياديون في حزب العدالة والتنمية اخيرًا ، لكن الأمين العام للحزب ومعه أنصاره يصرون أنه "الزعيم السياسي" و"الحل الوحيد لإنقاذ ما تبقى من صورة الحزب"، بعد "زلزال" إعفائه من تشكيل الحكومة، لذلك يراهنون على تعديل القانون الأساسي لتعليم الطريق أمامه لولاية ثالثة.

وأشارت "الأحداث المغربية" في تقريرها إلى أنه مع انطلاق العد العكسي للمؤتمر، بدأت حرب خفية لشرعنة شرعية ومشروعية ولاية ثالثة لابن كيران، لافتة الى  أن هذا الأخير، لم يخفِ طموحه الاستمرار في قيادة الحزب، وبدا في تصريحاته الأخيرة أنه "لم ينتهِ سياسيًا ولن يتخلى عن العمل السياسي ويتراجع إلى الخلف"، وبرر ذلك بـ"الإلحاح الكبير الذي عبرت عنه فئة واسعة من الناس بعدم التخلي، ما دفعه إلى مراجعة موقفه"، حسب الصحيفة ذاتها.

الرميد يربط مصير العثماني بأردوغان 

ونطالع في "الصباح" أن وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، مصطفى الرميد، لم يتردد في ربط مصير حكومة سعد الدين العثماني باستمرار نجاحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،  إذ قال لبرلمانيين أتراك استقبلهم اخيرًا  بمقر رئاسة الحكومة، إن نجاح الانقلابيين في نظام الحكم في أنقرة كان سيشمل كل الخونة والمغامرين، وذلك في إشارة إلى تحذيرات حزبه من مغبة الانقلاب على صناديق الاقتراع ليوم  7 أكتوبر الماضي.

وأفاد مصدر مطلع لـ"الصباح"  أن الرميد كشف للأتراك حالة الخوف، التي سادت في كواليس حزب العدالة والتنمية عقب انتشار خبر المحاولة الانقلابية في تركيا ، وكيف عاش أعضاؤه لحظة صعبة جدًا، وأن ما شعر به أعضاء "العدالة والتنمية "التركي، شعر به نظراؤهم في المغرب على بعد آلاف الكيلومترات.

وعبّر وزير الدولة المغربي عن ارتياحه لمسار تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، وقال " انها أصبحت أقوى مقارنة بالمرحلة السابقة" و"حققت نجاحات كثيرة نتمنى استمرارها وليس انتكاسها"، كما ذكر الرميد ضيوفه الأتراك بموقف المغرب من الانقلاب الفاشل، مشيرًا إلى أن الرباط كانت من أوائل البلدان التي أدانته في بيان لخارجيتها، وأعربت عن وقوفها إلى جانب الحكومة الشرعية، مسجلاً أن العديد من الأسباب تقف وراء الموقف المذكور، أهمها متانة العلاقات بين البلدين، والكره الذي يكنه ملك المغرب والمغاربة لـ"الخيانة والانقلابات".

تحويلات مغاربة الخارج 

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن معطيات حكومية جديدة كشفت بأن تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي قدرتها بـ5 ملايين مغربي، تبلغ في الشهر نحو 5,16 ملايير درهم (حولي 5,16 ملايين دولار)، أي أن كل مغربي يبعث إلى المغرب كل شهر من مختلف القارات الخمس 1000 درهم في الشهر (100 دولار).

وأضافت الصحيفة أن هذه الإحصائيات تعطيها الأرقام التي قدمها الوزير المنتدب المكلف العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بيان تلاه عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، أكد فيه أن تحويلات مغاربة العالم عرفت ارتفاعاً متزايداً، وبلغت أزيد من 62 مليار درهم سنة 2016، فيما بلغت 24,390 مليار درهم في الفترة ما بين يناير ومايو 2017، علمًا أنه يوجد أزيد من خمسة ملايين مغربي في الخارج، يقوم نصفهم تقريبًا بزيارة المغرب، 70 بالمائة تقل أعمارهم عن 45 سنة، و20 بالمائة منهم مولودون  ببلد الإقامة.


في أخبار