القاهرة: قررت مصر فرض تأشيرة دخول مسبقة على القطريين الراغبين في السفر اليها اعتبارا من الخميس 20 تموز/يوليو يتم استخراجها من السفارات المصرية في الخارج، حسب ما قال المتجدث باسم وزارة الخارجية المصرية لوكالة فرانس برس الاثنين.

وقال أحمد ابو زيد إن قرار التأشيرة المسبقة يشمل ايضا حملة جوازات السفر الخاصة والدبلوماسية والمهمة، إعمالا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وكانت مصادر أمنية بمطار القاهرة أكدت لفرانس برس أن مصر ستوقف دخول المواطنين القطريين بدون تأشيرة مع استثناء "الأزواج والزوجات وأبناء وبنات المصريين وكذلك الطلاب القطريين الدارسين في الجامعات الحكومية المصرية ليتم السماح لهم بالحصول على تأشيرة سياحية من المطار لمدة ٣ شهور على أن يقوموا بتوفيق أوضاعهم مع مصلحة الجوازات".

ويأتي القرار في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة المصرية تمسكها بقائمة المطالب المقدمة لقطر واستمرار الاجراءات المتخذة ضدها من جانب القاهرة ودول خليجية قطعت العلاقات معها لاتهامها بدعم الارهاب.

وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من مايو 2017 علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب.

وتقدمت الدول الاربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر. 

وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب الى الكويت، قبل ان تعلن الدول المقاطعة ان الرد جاء سلبيا، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق قطر.

ووقعت قطر مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة للتعاون في مجال مكافحة تمويل الارهاب في 11 يوليو، وذلك خلال زيارة لوزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الى الدوحة ضمن جولة اقليمية.