واشنطن: أعلن البيت الابيض الاثنين دعمه للاستفتاء الشعبي الرمزي الذي قامت به المعارضة الفنزويلية ضد الرئيس نيكولاس مادورو والذي شارك فيه الاحد 7,2 ملايين من أصل 19 مليون ناخب فنزويلي، معتبرا التصويت اعلان ادانة للنظام "لا لبس فيه".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر "نهنىء المواطنين الفنزويليين على مشاركتهم الكبيرة في استفتاء الامس"، مضيفا "ندين كل اعمال العنف التي قام بها رعاع يعملون لحساب الحكومة واستهدفت ناخبين ابرياء".

وشارك 7,2 ملايين من أصل 19 مليون ناخب في الاستفتاء الشعبي غير الملزم الذي نظمته المعارضة وذلك بعد فرز 95 بالمئة من البطاقات.

واعلن رئيس البرلمان فانه بعد فرز الـ5 بالمئة المتبقية يمكن ان يرتفع عدد المشاركين الى 7,5 ملايين، مضيفا ان هذا العدد كاف حسابيا لالغاء ولاية مادورو لو تعلق الامر باستفتاء قانوني وليس استشارة شعبية غير ملزمة.

وبحسب نتائج استفتاء المعارضة فان 98,3 بالمئة من المشاركين فيه ردوا بالايجاب على الأسئلة الثلاثة المطروحة من المنظمين وهي رفض الجمعية التأسيسية وإجبار القوات المسلحة على احترام الدستور الحالي ودعم تنظيم انتخابات بهدف تشكيل حكومة "وحدة وطنية".