كراكاس: أكدت حكومة فنزويلا الثلاثاء انها ماضية في الاستفتاء الذي حددته في 30 تموز/يوليو لانتخاب جمعية تأسيسية رغم تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بفرض إجراءات اقتصادية شديدة عليها.

وقال وزير خارجية فنزويلا صامويل مونكادا "لا أحد يمكنه وقفه (مشروع) الجمعية التأسيسية مستمر. اليوم شعب فنزويلا حر ويرد بصوت واحد على التهديد الوقح لامبراطورية كارهة للأجانب وعنصرية"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب قال في بيان "ان الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة الايدي في حين تنهار فنزويلا. اذا فرض نظام مادورو جمعيته التأسيسية في 39 تموز/يوليو فان الولايات المتحدة ستتبنى اجراءات اقتصادية شديدة وسريعة" دون ان يفصل الاجراءات.

ووصف ترمب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بانه "قائد سيء يحلم بأن يصبح دكتاتورا" داعيا الى "تنظيم انتخابات عادلة وحرة" مؤكدا ان واشنطن "تقف الى جانب شعب فنزويلا في سعيه الى اعادة بلاده الى درب الديمقراطية الكاملة والازدهار".

وتحمل المعارضة الفنزويلية الرئيس مادورو مسؤولية الازمة الاقتصادية التي تعانيها البلاد التي انهار اقتصادها جراء تدهور اسعار النفط الذي يدر اكثر من 95 بالمئة من عائدات البلاد من العملة الاجنبية.