لاهاي: أعلنت محكمة التحكيم الدولية الثلاثاء انها قضت بإلزام روسيا بدفع 5,4 مليون يورو لهولندا تعويضا على العطل والضرر الذي تسببت به موسكو لدى توقيفها في 2013 سفينة لمنظمة غرينبيس البيئية ترفع العلم الهولندي كانت تحتج على عملية تنقيب روسية عن النفط.

وقالت محكمة التحكيم الدولية في بيان ان "المحكمة حددت بالاجماع قيمة العطل والضرر الواجب على روسيا تسديده لهولندا".

وكانت المحكمة أصدرت في 14 اغسطس 2015 حكما في اساس الدعوى قالت فيه ان "روسيا أخلّت بواجباتها (...) باعتراضها ومداهمتها وتفتيشها وتوقيفها وضبطها واحتجازها السفينة اركتيك سانرايز (...) من دون موافقة مسبقة من هولندا وبتوقيفها واحتجازها وملاحقتها قضائيا 30 شخصا كانوا على متن السفينة". ومحكمة التحكيم الدولية هي منظمة دولية انشئت في 1899 لتسوية النزاعات الدولية سلميا.

وكانت روسيا أوقفت في سبتمبر 2013 في بحر بارنتس السفينة الكاسحة للجليد واعتقلت افراد طاقمها الـ30 وهم أربعة روس و26 أجنبيا وذلك اثناء تنفيذهم حركة احتجاجية في محيط منصة تابعة لمجموعة "غازبروم" النفطية الروسية الحكومية في القطب الشمالي.

وكان التحرك يرمي الى التنديد بمخاطر التنقيب النفطي في القطب الشمالي وهي منطقة ذات انظمة بيئية حساسة جدا. واحتجز الناشطون في مورمانسك الواقعة فوق الدائرة القطبية ثم نقلوا الى سان بطرسبورغ قبل الافراج عنهم لاحقا ثم العفو عنهم.