الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء، بصحيفة "أخبار اليوم" التي كتبت بأن مصالح الاستخبارات الداخلية والخارجية الإسبانية تستعين بمخبرين وعملاء مغاربة وأمنيين مدنيين من أصول مغربية من أجل تفكيك شفرات نشاطات الجماعات الجهادية في شمال المملكة وفي شبه الجزيرة الأيبيرية.

هؤلاء المخبرون المغاربة يتم اختيارهم بعناية تامة وطبقا لشروط دقيقة لتجنب اكتشافهم من قبل الخلايا الجهادية التي يندسون فيها، لكن رغم ذلك تبقى طبيعة عملهم خطيرة، إذ إن أدنى خطأ قد يكلفهم حياتهم، وفي بعض الأحيان حتى الاشتباه في انفضاح أمرهم يدفع المخابرات الإسبانية إلى نقلهم إلى دول بعيدة، حيث تجهل هويتهم.

وأضافت موضحة أن ما كشفه تحقيق لصحيفة "ايديال "الإسبانية بناء على شهادات مخبرين سابقين وتقارير استخباراتية نشرت يوم أمس الثلاثاء.

شباط يطلب الحماية من ابن كيران

وفي "الصباح"، تطالع "إيلاف المغرب"، أن مصادر من حزب العدالة والتنمية كشفت أن حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال المنتهية ولايته، اشتكى إلى عبد الإله ابن كيران، ظلم ذوي القربى وشطط السلطات الأمنية في إنفاذ القانون ضده، في إشارة إلى منعه من الولوج إلى مقر نقابة الاتحاد العام للشغالين بسبب وجود حكم قضائي يقضي بتسليم المقر إلى النعمة ميارة، الكاتب العام الجديد.

وأفادت المصادر ذاتها أن الرجلين رجعا معا من مدينة العرائش حيث دفن والد عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وأن شباط اشتكى لابن كيران، من منعه من دخول مقر النقابة التي قضى على رأسها ولايتين ممتاليتين، خاصة أن المواجهة خلفت حالات حالات إغماء جراء التدافع والصدام بين قوات الأمن وأنصاره، الذين رفعوا شعارات احتجاجية على منع القوات العمومية لهم من الدخول إلى المقر.

وأضافت الصحيفة أن شباط لم يتأخر في الرد على خصومه، إذ بادر بعد ساعات قليلة من لقاء ابن كيران إلى نهج سياسة الأرض المحروقة بعدما أطبق عليه الحصار من قبل أنصار نزار بركة، إذ وضع الاستقلاليين أمام فراغ تنظيمي.

التحقيق في السطو على ضيعة أمير

ونقرأ في "الصباح" أيضا، أن لجنة خاصة تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني أنهت تحقيقها، أمس الثلاثاء، حول بناء 700 (براكة) دار صفيحية، في ظروف غامضة داخل ضيعة في ملكية أمير بمنطقة عين عودة قرب الرباط، أبطالها ممثلو السلطة المحلية.

وأكدت مصادر الصحيفة، أن هذه التحقيقات جاءت بتعليمات من جهات عليا في المديرية العامة للأمن الوطني للوقوف على ظروف بناء الحي الصفيحي وتحديد المتورطين في العملية، لا سيما وأن وزارة الداخلية سبق أن أوقفت قائد المنطقة وأعوان سلطة في 2016، بعد بناء عدد من "البراريك" داخل الضيعة، لكن رغم هذا الإجراء العقابي، ارتفع عدد "البراريك" بشكل كبير جدا.

القدس توحد الإسلاميين واليساريين 

وكتبت "أخبار اليوم" أيضا، بأن القضية الفلسطينية وحدت مئات الأصوات من فصائل إسلامية ويسارية كذلك على صوت واحد يندد بمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلية المقدسيين من الصلاة في المسجد الاقصى، وذلك في وقفة تضامنية مع الأقصى. 

ودعت إلى المشاركة في الوقفة التضامنية مع الأقصى، مساء أول من أمس الإثنين، أمام البرلمان، كل من الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والمبادرة المغربية للدعم والنصرة والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومجموعة العمل من أجل مساندة كفاح الشعب الفلسطيني، الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع الذي يضم كل الهيئات السابقة، وغيرها من أحزاب وجمعيات المجتمع المدنية.

"البوليساريو" تعتقل مغاربة

من "أخبار اليوم" إلى "المساء"، نقرأ أن جبهة البوليساريو أقدمت على اعتقال 19 مهربا قالت إنهم مهربون للمخدرات، بعد اجتيازهم الجدار العازل، الأمر الذي اعتبرته الصحيفة تطورا خطيرا بمنطقة "الكركرات".

ودخلت بعثة المينورسو على الخط بعد ساعات من ترويج قياديين في الجبهة على مواقع التواصل الإجتماعي بوقوع مواجهات مسلحة مع الجيش المغربي في المنطقة.

وأعلنت الجبهة أول من أمس، أن وحدة تابعة لها تمكنت من من إلقاء القبض على مجموعة من المهربين، مكونة من 19 مواطنا مغربيا، ممن يطلق عليهم اسم "الحمالة"الذين يتولون عملية نقل المخذرات.

وأفادت" المساء"بأن قياديين في الجبهة نشروا أخبار على موقع التواصل الاجتماعي، تشير إلى أن الموقوفين عسكريون مغاربة، والترويج لوجود مواجهات بين الجيش المغربي ومسلحين من الجبهة، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بمدنيين، تمت مصادرة سيارتهم.