«إيلاف» من الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة الجمعة، بصحيفة "أخبار اليوم"، التي أوردت خبرًا مفاده ان محكمة جنايات فاس (شرق الرباط)، قضت بإدانة شاب مغربي بسنة حبساً نافذاً، وسنة أخرى موقوفة التنفيذ، بعدما متعته بظروف التخفيف لانعدام سوابقه القضاىية.

وآخذت المحكمة الشاب المغربي بجناية "هتك العرض بالعنف" طبقاً للفصل 485 من القانون الجنائي المغربي، والتي تتراوح عقوبتها ما بين خمس وعشر سنوات سجنًا نافذًا. وأضافت الصحيفة، بأن التحريات التي أنجزها المحققون في هذه القضية المثيرة، أظهرت أن الشاب المغربي التقى سائحة أجنبية بمدخل "باب بوجلود" التاريخي، ووقع تعارف بينهما، حيث رافقها في جولة ما بين دروب وفضاءات المدينة العتيقة، قبل أن تطلب منه السائحة الصينية إيصالها في نهاية الجولة إلى رياض سياحي تقيم فيه، وعند بلوغها الوجهة المقصودة، بادر الشاب، الذي أعجب بالفتاة الصينية وانبهر بجمالها ورشاقة جسدها، إلى تقبيلها على خدها ليس أكثر.

مشروع "قانون النيابة العامة" يقسم الغالبية

ونتابع في "أخبار اليوم" أن غالبية حكومة سعد الدين العثماني منقسمة حول التعديلات على مشروع "قانون النيابة العامة"، وأفادت بأن الخلافات برزت بين مكوناتها أدت إلى تفكك الفرق النيابية لأحزاب التحالف الحكومي.

وأضافت الصحيفة أن فريق التجمع الدستوري الذي يضم نواب حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري ، لم يوقع على تعديلات فرق الغالبية، وله رأي بشأن تقديم تلك التعديلات من الأصل، مفاده أن مشروع القانون قدم إلى البرلمان بإيعاز من الملك محمد السادس، وطلب البيان الأخير للمجلس الوزاري الإسراع في إصداره، ومادام مشروع القانون يريده الملك فلا ينبغي لأحزاب الغالبية الحكومية أن تقدم عليه أي تعديلات، وأن توافق عليه، كما أحالته وزارة العدل حرفياً.

وسجلت "أخبار اليوم" بأن باقي فرق الغالبية لم توافق على رأي فريق التجمع الدستوري، وارتأت تقديم تعديلات تقنية في غالبها، وفعلاً قدمت إلى مكتب اللجنة، الثلاثاء الماضي، لائحة التعديلات متوافقاً حولها، غير أنه في بداية اجتماع اللجنة، أول من أمس، فوجئ الحاضرون برئيس اللجنة يعلن أن كل الفرق النيابية تقدمت بتعديلات على مشروع القانون باستثناء فريق التجمع الدستوري، وأنه قد توصل برسالة من رئيس الفريق الحركي، محمد مبدع، يؤكد فيها تراجع فريقه عن تقديم تعديلات على مشروع القانون، وأنه يقبل به كما هو من دون تعديلات. لكن الفرق الثلاثة في الأغلبية، وهي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، تشبثت برأيها في تقديم تعديلات مشتركة، قبل أن ينسحب الاتحاد بدوره.

لفتيت يسحب البساط من "العدالة والتنمية" في الرباط

وكتبت يومية "الأخبار" أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وجه صفعة قوية إلى عبد الإله ابن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، بعدما سحب من تحت قدميه البساط، في ما يتعلق بتدبير حزبه لشؤون عاصمة البلاد، على الرغم من ترأسه مجلس المدينة وأربعة مجالس مقاطعات فيها، وذلك بسبب ما سماه" فشله الذريع" في ذلك.

ووقع مجلس مدينة الرباط، أول ضحية للخطة الوزارية التي شرع عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية في العمل بها، في ما يتعلق بعملية ضبط تصرف المنتخبين الذين يوجدون على رأس مجالس الجماعات الترابية والعمالات والأقاليم والجهات ، في الأموال والميزانيات التي توضع رهن إشارتهم، خصوصًا التمويلات التي يقدمها لهم صندوق التجهيز الجماعي التابع لوزارته، وهو ما أربك عمدة المدينة المنتمي لحزب العدالة والتنمية، وحرمه من عملية الإشراف على عدد من المشاريع المهمة، على رأسها مشروع معرض دولي كبير، بالإضافة إلى تلك المتعلقة بمشروع "عاصمة الأنوار".

اختفاء مغاربة "داعش" يحير الاستخبارات 

واوردت صحيفة "الصباح"استناداً إلى مصادرها، بأن اختفاء مغاربة يصنفون ضمن الدائرة المقربة من أبي بكر البغدادي، زعيم تنظيم "داعش"، يحير عددًا من أجهزة الاستخبارات التي عجزت عن تحديد مصيرهم، خصوصًا بعد ظهورهم، أسابيع قليلة، قبل سقوط الموصل في يد الجيش العراقي.

وأوضحت مصادر الصحيفة، أن أخبارًا مؤكدة تشير إلى أن أشهر "الداعشيين" المغاربة نجوا من الحرب بالمدينة العراقية، وانسحبوا إلى سوريا، ومنهم فتيحة المجاطي التي فرت مع كبار القادة من الموصل إلى سوريا، بعد هزيمة التنظيم الإرهابي، مشيرة إلى ظهورها بالموصل، قبل حوالي أربعة أسابيع، مما شكل، آنذاك، مفاجأة لدى متتبعي مسارها، إذ كانت تستقر في منطقة الرقة السورية منذ 2014، حين غادرت المغرب في اتجاه تركيا ثم الرقة، وظلت تلازم أحد أمراء "داعش"، قبل أن يلتحق بسلسلة أزواجها المتعددين.

وذكرت المصادر ذاتها أن محمد مزوز، أحد أخطر المغاربة بسوريا توارى بدوره عن الأنظار منذ فترة قصيرة، إذ التحق بصفوف "داعش" بعد مسار طويل بين التنظيمات الإرهابية الموالية لـ"القاعدة" حتى أصبح أميراً لحركة "شام الإسلام"، مباشرة بعد مقتل أميرها المغربي إبراهيم بنشقرون، مشيرة إلى أن خطورة مزوز تكمن في "تجاربه" في ميادين المعارك، إذ اعتقله الجيش الأميركي في الحدود الأفغانية - الباكستانية خلال الحرب التي تلت تفجيرات 11 سبتمبر 2001، وسجن بـ"غوانتانامو".

الجيش يتحرك بالصحراء

وفي "المساء"، تقرأ "إيلاف المغرب" أن الجيش المغربي يتحرك بالصحراء بعد ضبط سيارة محملة بالأسلحة والذخيرة، حيث عادت فرق الدرك الحربي وقوات المشاة لتستقر بالمنطقة العسكرية المغلقة والمحظور الدخول إليها قرب الكركرات، واعتقال عناصر مشبوهة.

وحسب مصادر الصحيفة، فإن السيارة رباعية الدفع رصدت بواسطة سلاح الجو، بتنسيق بين الجيشين المغربي والموريتاني، إذ جرى تحييدها والسيطرة عليها بواسطة، فرقة معهود لها بمراقبة وتأمين المناطق الحدودية.

وباشرت القوات المسلحة المغربية عملية تمشيط واسعة في الشريط العازل على الحدود الجنوبية "قندهار" جاءت بناء على تقارير استخباراتية كشفت النقاب عن مخطط لتمرير شاحنات أسلحة إلى داخل المغرب من قبل شبكات تهريب تنشط في الساحل والصحراء.

اعتقال 20 أمنيًا ضمن شبكة دولية للمخدرات

وتختتم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي أوردت خبرًا مفاده انه جرى اعتقال 20 أمنياً ضمن شبكة مخدرات بـ"طنجة المتوسط". إذ سجلت الصحيفة أنه بشكل مفاجئ، وعكس مسار القضية التي كان التحقيق جارياً فيها منذ عدة أشهر، أمر قاضي التحقيق بإحدى محاكم سلا باعتقال وإيداع قرابة 20 عنصرًا أمنياً السجن المحلي بالمدينة، في وقت متأخر من ليلة الأربعاء المنصرم، بعد إحالتهم عليه من طرف النيابة العامة، في قضية تتعلق بتفكيك شبكة للاتجار الدولي في المخدرات.