إيلاف من لندن: في محاولة لتقريب المريخ من الأرض، اتفق مجمّع الزوار في مركز كندي للفضاء مع شركة باركر براذرز كونسبتس الى جانب وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" على تطوير مركبة مريخية تتسع لأربعة أشخاص تطوف الآن ولايات الساحل الشرقي. وصُممت المركبة خصيصاً للعمل في تضاريس كوكب المريخ واستكشاف سطحه.

يبلغ طول المركبة المريخية نحو 11 قدماً وتزن 5500 رطل كلها من الألمنيوم وجاء تصنيعها ليكون واقعياً قدر الامكان من أجل إطلاع محبي استكشاف الفضاء على التكنولوجيا التي يعكف العلماء والمهندسون الآن على تطويرها لإرسال مركبة الى المريخ، بما في ذلك الياف الكاربون والألواح الشمسية وبطارية بطاقة 700 فولت تُستخدم لتشغيل المركبة الحقيقية "روفر" التي ستعمل بسرعة 2 الى 4 أميال في الساعة على سطح الكوكب الأحمر.

ورغم واقعية مواصفات المركبة فانها صُنعت لأغراض تعليمية محضة ولن تنطلق الى الكوكب الأحمر عندما يحل الموعد.

وقال مدير التشغيل في مجمع الزوار في مركز كندي للفضاء ثيرن بروتز ان المجمع يوفر خبرات فضائية استغراقية لضيوفه وان المركبة المريخية الجوالة ستُعطي فكرة واقعية مباشرة عن مشروع "ناسا" للسفر الى المريخ وتقديم مستقبل استكشاف الفضاء حياً الى الجيل الذي سيضع الخطوة الأولى على سطح المريخ حين يرون ويتعلمون ما يتطلبه السفر الى الكوكب الأحمر والتجوال على سطحه.

كانت المحطة الأولى في جولة المركبة المريخية ولاية جورجيا وستمضي الشهر المقبل في التنقل ابتداء بمتحف الطيران والفضاء الوطني في واشنطن يومي 21 و22 يوليو ثم ولاية نيو جرسي يومي 29 و30 يوليو ونيويورك من 3 الى 6 أغسطس وانتهاء بولاية جورجيا في 12 أغسطس قبل العودة الى مركز الزوار في مركز كندي للفضاء.

وفي المجمع الذي تضمّه قاعدة كيب كانفرال الجوية في ولاية فلوريدا يستمر برنامج "صيف المريخ" بتنظيم العاب تمكن الزوار من الاطلاع على حياة النبات والبيئة في المريخ، ورحلة واقعية افتراضية الى الكوكب الأحمر بواسطة "حافلة الخبرة المريخية" من شركة لوكهيد مارتن واستخدام افلام حقيقية عن المريخ من "ناسا" لاستشكاف 200 ميل وأكثر.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "يو اس اي توداي". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.usatoday.com/story/travel/experience/america/2017/07/21/mars-rover-concept-vehicle-tour/497511001/