GMT 7:40 2017 السبت 22 يوليو GMT 4:03 2017 الأحد 30 يوليو :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة السبت

الهدوء يعود إلى الحسيمة بعد أحداث الخميس

عبدالله التجاني

تستهلّ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة الْيَوْمَ السبت بصحيفة "الصباح" التي خصصت الخبر الرئيس في صفحتها الأولى للأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة، يوم الخميس 20 يوليو الجاري، وكتبت بأن الهدوء عاد إلى المدينة أمس الجمعة، بعد مواجهات دامية عرفتها، إثر قرار مجموعات من المحتجين تنفيذ احتجاجاتهم، رغم قرار الوزارة الداخلية منع المسيرة التي كان معلنًا عن تنظيمها تزامنًا مع ذكرى معركة "أنوال". 

إيلاف من الرباط: أفادت الصحيفة أن المواجهات عرفت سقوط جرحى في الجانبين، إذ حددت تقارير رسمية عدد المصابين من القوات العمومية بـ 72 تعرّضوا لإصابات متفاوتة الخطورة، بسبب الرشق بالحجارة والأدوات الحادة، فيما تعرّض 11 شخصًا من المتظاهرين لاختناق نتيجة استعمال القوات العمومية الغازات المسيلة للدموع.

ارتفاع الولوج لعلاج الإيدز في المغرب 
نقرأ في "الأحداث المغربية"، أن تقريرًا جديدًا لبرنامج الأمم المتحدة للايدز، أكد أن المغرب يشكل استثناء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث ارتفاع الولوج لعلاج السيدا في المغرب من 16 بالمائة في سنة 2010 إلى 48 بالمائة في 2016.

وأضافت الصحيفة أن التقرير ذكر في سنة 2016، أن 70 بالمائة من المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة علموا بإصابتهم بالفيروس، و77 بالمائة من الحاملين للفيروس حصلوا على العلاج، وهو ما يشكل تقدمًا كبيرًا.

وأفاد بيان للجمعية المغربية لمحاربة الإيدز بأنه "رغم أننا نرحّب بهذا التطور، إلا أن أرقامًا أخرى تظهر أن الوباء ما زال  ينتشر. ففي سنة 2016 تعايش 36.7 مليون شخص مع السيدا، وأكثر من 23 بالمائة ممن علموا بإصاباتهم ولا يستطيعون الحصول على العلاج.

البنك المركزي يدق ناقوس خطر البطالة
ونطالع في يومية "الأخبار" بأن بنك المغرب (المركزي) دق في تقريره الاقتصادي السنوي لسنة 2016 ناقوس الخطر حول ارتفاع معدلات البطالة في المغرب والوضعية الاقتصادية للبلاد، موضحًا أن نسبة البطالة عرفت ارتفاعًا بمقدار 0.3 نقطة، لتصل إلى 10.7 بالمائة في المائة على الصعيد الوطني. وتزايدت بمقدار 0.7 نقطة، وبلغت 15.7 في المائة في الوسط الحضري، وهو الارتفاع الذي عزاه البنك خلال الفصل الأول من سنة 2017، إلى تزايد أعداد الباحثين عن الشغل، بعدما عرفت الساكنة النشيطة ارتفاعًا خلال الفترة نفسها، بمقدار 172 ألف طلب عمل.

وأوضحت الصحيفة، أنه حسب أرقام البنك الذي أعلن أن الاقتصاد الوطني أحدث 109 آلاف فرصة عمل خلال الفترة نفسها، منها 45 ألفًا على مستوى الخدمات، و28 ألفا في الفلاحة، وهو عدد المناصب الذي اعتبره البنك غير كاف، مع تزايد أعداد العاطلين العمل.

"بوليساريو" تهاجم الأمم المتحدة 
وكتبت"المساء" أن عملية اعتقال مغاربة من وراء الجدار العازل ومحاولة إدخال الأمم المتحدة، يبدو أنها لم تمرّ كما خطط لها انفصاليو الجبهة، بعدما تحفظت بعثة "مينورسو" عن التدخل في القضية بسبب طبيعة الموقوفين المدينة، وهو ما دفع الجبهة إالى التهديد باللجوء إلى الشرطة الدولية "الأنتربول" ومهاجمة المنظمة الأممية.

وحسب مصادر الصحيفة، فقد أبلغت البعثة قيادة جبهة البوليساريو أنها غير معنية بقضية المهربين الـ91 لأنهم مدنيون، وليسوا عسكريين، بعدما استدعتها الجبهة إلى حضور استنطاق الموقوفين، وهو ما دفع الجبهة إلى مهاجمة الأمم المتحدة عبر منابرها متهمة المنظمة الدولية بأنها تتهرب من مسؤوليتها. 

وتسعى الجبهة إلى تحويل ملف الموقوفين إلى جهاز الشرطة الدولية عبر جهاز الشرطة الأفريقية، الذي حرصت الجزائر على تمكين جبهة البوليساريو من عضويته خلال تأسيسه.


في أخبار