اتهم رئيس السلطة القضائية الإيرانية صادق لاريجاني الإثنين الولايات المتحدة باعتقال إيرانيين في "سجون مروعة"، مطالبًا بالإفراج عنهم فورًا، مع استمرار التوتر بين البلدين.

إيلاف - متابعة: نقلت الإذاعة ومحطة التلفزيون التابعتان للحكومة كلام لاريجاني، الذي قال "إنكم تعتقلون أبرياء في سجون مروعة وهذا يتناقض مع القانون والمعايير الدولية"، مضيفًا "عليكم الإفراج فورًا عن المواطنين الإيرانيين المعتقلين في السجون الأميركية".

لا تدخل في القضاء
جاءت مطالبته بعد ثلاثة أيام من موقف للبيت الأبيض، حضّ فيه إيران على إعادة مواطنين أميركيين معتقلين لدى الجمهورية الإسلامية إلى بلادهم، تحت طائلة فرض عقوبات جديدة عليها.

وقالت الإدارة الأميركية في بيان الجمعة إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب "مستعد لفرض عقوبات جديدة وجدية على إيران إذا لم تفرج عن المواطنين الأميركيين المسجونين ظلمًا، وتعيدهم إلى بلادهم".

ورفضت وزارة الخارجية الإيرانية السبت المطالب الأميركية، وأشارت إلى أن السلطات السياسية لا تتدخل في عمل القضاء. وأصدر القضاء الإيراني في 17 يوليو حكمًا على مواطن أميركي بالسجن عشر سنوات بتهمة "تسريب معلومات".&

ضابط مفقود
وفي أكتوبر 2016، حكم على مواطنين يحملان الجنسيتين الإيرانية والأميركية، هما رجل الأعمال سياماك نامازي ووالده محمد باقر نامازي، إضافة الى 4 آخرين، بالسجن لمدة 10 سنوات، بتهمة "التجسس" لمصلحة واشنطن. وقد طالبت الولايات المتحدة مرات عدة بالإفراج عن الرجلين.

وتطلب واشنطن أيضًا تعاون طهران في قضية الضابط السابق في مكتب التحقيقات الفدرالي روبرت ليفنسون المفقود منذ 2007 في إيران. وتؤكد طهران أنها لا تملك أي معلومات عن مصيره.
&