واشنطن: اطلقت سفينة دورية تابعة للبحرية الاميركية الثلاثاء أعيرة تحذيرية باتجاه زورق تابع للحرس الثوري الايراني بعدما اقترب منها لمسافة 137 مترا في مياه الخليج، بحسب ما افاد مسؤول عسكري أميركي. 

ونشرت قيادة القوات الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) فيديو للحادث تظهر فيه السفينة الاميركية وهي تطلق رشقين على الاقل من مدفعها الرشاش باتجاه الزورق الحربي الايراني.

وكان مسؤول امبيركي قال لوكالة فرانس برس طالبا عدم نشر اسمه ان "الزورق التابع للحرس الثوري الايراني كان يقترب بسرعة كبيرة، ولم يستجب لأية اشارات، ولم يرد على أية اتصالات معه، ولم يترك لنا خيارا سوى اطلاق عيارات تحذيرية". 

من جهتها قالت البحرية الاميركية في بيان ان "سلوك السفينة الايرانية لم ينطبق على قواعد السلوك البحرية الدولية المعمول بها، مما شكل خطر حصول اصطدام".

وقع الحادث قرابة الساعة 3:00 صباحا بالتوقيت المحلي (00,00 ت غ) في شمال الخليج عندما بدأ القارب بالاقتراب من سفينة الدورية "ثاندربولت" الاميركية. وبعدما أطلقت السفينة الأميركية الطلقات التحذيرية، توقف القارب الايراني وواصلت السفينة سيرها، بحسب المسؤول.

من جهته اورد الحرس الثوري الايراني رواية مغايرة لوقائع الحادث، مؤكدا انه "احبط تحركا استفزازيا" من جانب السفينة الاميركية.

وقال الحرس الثوري في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية ان السفينة الحربية الاميركية توجهت "صوب زورق دورية للقوة البحرية للحرس الثوري كان يقوم بمهامه الدورية في المياه الدولية وقامت باطلاق رصاصتين في الهواء بهدف الاستفزاز والتخويف".

واضاف البيان ان الزورق الايراني "لم يكترث لهذا التصرف غير المهني والاستفزازي الذي بدر من السفينة الحربية الاميركية وواصل مهامه وبعد فترة قصيرة انسحبت السفينة الحربية الاميركية من المنطقة".

هذا ليس اول حادث من نوعه بين الطرفين، اذ تشهد مياه الخليج على سلسلة حوادث سابقة بين سفن اميركية وقوارب ايرانية كادت ان تؤدي الى مواجهات. 

وفي يناير اطلقت المدمرة الاميركية "ماهان" طلقات تحذيرية في اتجاه اربعة زوارق تابعة للحرس الثوري الايراني بعدما اقتربت منها بسرعة كبيرة في مضيق هرمز.