إيلاف من الرياض: أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن ، تعيين متحدث رسمي جديد باسمها، خلفًا للواء أحمد عسيري الذي تولى المهمة منذ بدء العمليات العسكرية وانطلاق عملية عاصفة الحزم، ثم عملية إعادة الأمل.

وقالت القيادة في بيان صدر اليوم الخميس، "إنه جرى تعيين العقيد الطيار الركن تركي بن صالح المالكي متحدثًا رسميًا للتحالف، حيث باشر مهام عمله"، مشيرة إلى أنه سيتولى عقد مؤتمرات صحافية عند الحاجة إلى ذلك وسيتاح التواصل معه لكافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وأكدت قيادة التحالف عزمها مواصلة سياسة التواصل بشفافية وتوفير المعلومات الضرورية عن العمليات العسكرية الهادفة إلى دعم الشرعية في اليمن.

وذكرت مصادر إعلام محلية أن المتحدث الرسمي الجديد لقوات التحالف العربي العقيد طيار الركن تركي بن صالح المالكي قد حصل على سلسلة من المؤهلات العلمية من بينها درجة بكالوريوس في العلوم الجوية من كلية الملك فيصل الجوية بتقدير ممتاز عام 1997م ، إضافة إلى درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان عام 2015.

المالكي في سطور

وكان العقيد طيار الركن المالكي (من مواليد محافظة الطائف عام 1974 م) قد ابتعث لدراسة الطيران في مدرسة طيران البحرية الأميركية في قاعدة پنساكولا البحرية "فلوريدا" ، وأكمل تدريباته على العديد من الطائرات (T-34,T-39, T-2) ليتخرج منها منتصف عام 2000 م ، كما عمل على طائرات (F-15S) في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران وقاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط. وانتقل بعدها للعمل في قيادة القوات الجوية "إدارة الخطط والعمليات" ليتقلد العديد من المناصب.
&
وحصل خلال خدمته العسكرية على العديد من الدورات منها : الدورة التأسيسية والمتقدمة على طائرات (F-15 S) ودورات في الحرب الإلكترونية ، وإدارة المجال الجوي وتخطيط العمليات الجوية وعمليات الدفاع الجوي ، ودورة قادة ضباط الأسراب ، ودورة الوقاية ضد أسلحة التدمير الشامل ، إضافة إلى دورات في القانون الدولي الإنساني الخاص بالنزاعات المسلحة.