إيلاف من الرياض:&أعلنت بعثة الحج الإيرانية أن القافلة الأولى من الحجاج الإيرانيين وصلت، اليوم الأحد، من مدينة هرمزكان إلى المدينة المنورة بالسعودية،&بعد عدم تمكنهم من أداء الفريضة العام الماضي إثر توترات بين البلدين.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء، عن المشرفة على شركة الخطوط الجوية الإيرانية، فرزانه شرف بافي، قولها: "إن الشركة ستبذل كل ما بوسعها لنقل الحجاج إلى الديار المقدسة بأفضل شكل ممكن".

وذكرت الوكالة الرسمية أن عدد الحجاج الإيرانيين، هذا العام، سيبلغ 86 ألفاً و500 شخص، حيث سيتوجهون إلى الديار المقدسة ضمن 600 قافلة.

وكانت منظمة الطيران المدني الإيراني قد أعلنت في وقت سابق اليوم، إن أول رحلة تحركت في الثامنة من صباح اليوم، على متن طائرة تابعة لشركة "إيران أير" للطيران، وستليها رحلتان في الرابعة عصراً والسابعة مساء.

وكان المشرف على بعثة الحج الإيرانية، قاضي عسكر، قد أكد، في وقت سابق، اكتمال الإجراءات اللازمة كافة لسفر الدفعة الأولى من الحجيج.

أول قافلة بعد الأزمة
يُذكر أنه في مارس الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنها استكملت مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية الترتيبات اللازمة كافة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج هذا العام، وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية.

وكان الحجاج الإيرانيون، القادمون من إيران، تخلفوا عن موسم حج العام الماضي، وذلك بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي الحج في البلدين لتنظيم سفر الحجاج الإيرانيين إلى المملكة، بعد أزمة قطع العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين في عام 2016.

وكانت المملكة قطعت العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها، مطلع العام الماضي بعد اقتحام إيرانيين للسفارة السعودية في طهران.

وتعدّ هذه القافلة الأولى منذ عام 2015، حيث امتنعت إيران عن إرسال وفودها للحج العام الماضي.

&