الرباط: في تطور كبير، ارتفعت واردات المغرب من الأسلحة بنسبة تفوق 500 في المائة، إذ بلغت 50 مليون دولار خلال العام الماضي، شملت صفقات التسلّح الكبرى وصفقات شراء الذخيرة ومعدات أخرى.

وكتبت "المساء" أن الولايات المتحدة تأتي في صدارة البلدان المزودة للمغرب بالأسلحة، تليها فرنسا الحليف التقليدي للمملكة.

وحسب معطيات حديثة، تعد الأسلحة، كالذخيرة والرصاص، من بين أكثر الواردات ارتفاعاً خلال العام الماضي بشكل يجعلها في المرتبة الثانية، وتظهر المعطيات ذاتها أن الولايات المتحدة وفرنسا هما أهم مزودي المغرب بالأسلحة، حيث اقتصرت صفقات الأسلحة خلال عام 2016 على هذين البلدين فقط.

ولا تشمل صفقات التسلّح من فرنسا والولايات المتحدة على المعدات والآليات الثقيلة فقط، بل شهدت السنة الماضية استيراد المغرب للذخيرة من هذين البلدين، فيما تسعى فرنسا إلى الرفع من قيمة صادراتها ومنافسة الصناعة الأميركية التي باتت مهيمنة على المنطقة.

ورفع المغرب من قيمة تسلحه من شركات الصناعة الحربية بين عامي 2008 و 2015، حيث كشفت المعطيات ذاتها أن المملكة اقتنت أسلحة بقيمة تفوق 47 مليار درهم (47 مليون دولار) خلال نفس الفترة.

إشارات متناقضة من القصر إلى ابن كيران 

أما "أخبار اليوم" فكتبت عن وجود إشارات متناقضة من القصر إلى عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بعد أن استدعي لحضور احتفالات عيد العرش في "قصر مرشان" بطنجة، واستفاد "شباب حزبه" المتابعون بقانون مكافحة الإرهاب من عفو ملكي، ثم "نال انتقاداً شديد اللهجة في خطاب العرش حول قاموسه السياسي". 

وأضافت الصحيفة أن الملك حمل صراع ابن كيران مع "الأصالة والمعاصرة" مسؤولية تعطيل مشاريع في الحسيمة.

الموظفون الأشباح يهزمون بنشماس

أخفق حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، في كسب معركته ضد الموظفين الأشباح، بعد أن تعهد في وقت سابق باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم وتطهير المجلس من حالة التسيب، قبل أن يستسلم أمام صقور المجلس، الذين رفضوا عودة هؤلاء الأشباح إلى مناصبهم.

وكشفت "المساء" ان الوضع عاد إلى ما كان عليه بالنسبة لبعض الموظفين الأشباح، الذين حصلوا على عفو عام بعد تدخل أسماء حزبية بارزة، قطعت الطريق على جميع الإجراءات والتدابير التأديبية، وأزالت مفعول العقوبات التي صدرت في حق هؤلاء، بعد أن حصر بنشماس عددهم في سبعة موظفين أشباح لم تكن أقدامهم تطأ مقر المجلس، ورغم ذلك ظلوا يستفيدون من رواتب سمينة نهاية كل شهر.

مصادر الصحيفة ذاتها قالت إن ما راج من طرد وتوقيف للأجرة في حق الموظفين الأشباح كان مجرد تسريبات لاحتواء هذه الفضيحة التي تسببت في حرج كبير لرئيس مجلس المستشارين، بعد أن وجد نفسه في قلب عاصفة من الانتقادات، وقوبل بمعارضة شديدة من قياديين حزبيين في الأغلبية والمعارضة، ممن رفضوا تفعيل قرارات الطرد وتوقيف الأجرة، لينحني للعاصفة، مما عبد الطريق لعقد اجتماع أبطل العقوبات بالإجماع.

ونسبة إلى المصادر ذاتها، فإن إحدى الموظفات التي كانت موضوعة ضمن قائمة الموظفين الأشباح استفادت من تدخلات قوية مارسها العربي لمحرشي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، الذي نجح في إلغاء وقف أجرتها كموظفة شبح، مع تعيينها بهيئة المنتخبين، ومكتب الفريق، قبل أن تستفيد من وضعها الحالي، للانخراط في ريع المهرجانات والعمل الجمعوي، مما أعاد ملف الموظفين الأشباح إلى الواجهة من جديدة.

بركة يخفف لهجته تجاه شباط

في الشأن الحزبي كتبت "المساء" أن نزار بركة، المنافس الأول لحميد شباط على أمانة حزب الاستقلال في المؤتمر المقبل، خفف من لهجته تجاه هذا الأخير، إثر اللقاء الذي نظم اخيرًا بالعاصمة الإسماعيلية في منزل النائب عبد الواحد الأنصاري ، ونقيب المحامين بمكناس، حيث تحاشى بركة في هذه المحطة الثانية بجهة فاس - مكناس ، التي تخص ما سمي بحملة الاستعدادات للمؤتمر المقبل الخاص باختيار أمين عام جديد للحزب- مهاجمة شباط في تدخلاته، واكتفى بالدعوة إلى ما أسماه الوحدة وتجاوز الخلافات والعمل على وقف التشتت الذي يعرفه الحزب عن طريق الحوار والتشاور، معلناً في الوقت نفسه بأن يده ممدودة إلى كل من يرغب في ذلك.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن بركة سلط الضوء على أوضاع حزبه في المُستقبل، قبل أن يقوم كعادته بتقديم عرض مقتضب حول الأوضاع الاقتصادية في البلاد، مفضلاً الاختصار في تدخله على غير العادة، على أساس الاستماع إلى مداخلات مجموعة من المشاركين، الذين حضروا هذا اللقاء، من بينهم برلمانيون ورؤساء الجماعات ( البلديات) التابعون للحزب بالجهة، فضلاً عن مجموعة أخرى من الذين يطلق عليهم لقب "الغاصبين"، والذين كان بعضهم حتى وقت قريب لا يفارق شباط، قبل أن يعلنوا عن فك ارتباطهم به لأسباب وصفت بالمجهولة.

حركة انتقالية في صفوف موظفي إدارة السجون

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك ان 203 موظفين بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج استفادوا من الحركة الانتقالية السنوية للموظفين برسم سنة 2017 وفقاً لمعايير الأقدمية والحالة العائلية وحاجيات المؤسسة وحجم الخصاص ببعضها.

وأضافت الصحيفة ذاتها ان لجنة مركزية قامت بدراسة ومعالجة طلبات الانتقال اعتماداً على برنامج معلوماتي خاص بها، وأكدت المندوبية أنه حرصاً منها على ضمان الاستقرار المهني للموظفين، فقد عملت على مدار سنة كاملة على دراسة مجمل الطلبات الفردية الواردة عليها وتمت الاستجابة لحوالي 369 طلباً منها ما يتعلق بالالتحاق بالزوج أو لأسباب صحية أو اجتماعية. 

وينتظر أن تشهد المندوبية متم هذه السنة حركة انتقالية استثنائية قبيل تخرج الفوج الجديد من المتدربين (الحراسة والأمن، التمريض والإعلاميات) الذين يخضعون حالياً للتكوين الأساسي بالمركز الوطني لتكوين الأطر.

موثق متهم بالنصب على 15 من زبنائه

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" ان موثقاً في مدينة أغادير (جنوب) زور شيكات زبنائه لصرفها، ويتعلق الأمر بما تضمنته 15 شكوى توصل بها وكيلا الملك (النيابة العامة) بالمحكمتين الابتدائيين في أغادير وإنزكان ضد موثق متهم بالنصب والتزوير وخيانة الأمانة وتسلم شيك على سبيل الضمان، خطها ضحايا وجدوا أنفسهم مهددين بالاعتقال على خلفية ظهور شيكات بنكية تطالبهم بمبالغ تتراوح بين 40 و450 مليون سنتيم (40 ألفًا و 450 ألف دولار)، مصدرها موثق سبق أن أجروا لديه معاملات عقارية واحتفظ بصكوكهم المصرفية على سبيل الضمان قبل أن يحتفظ بها بحجة "الاختفاء وسط وثائق".