الامم المتحدة: دعا الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الثلاثاء السلطات الفنزويلية لبذل "كل الجهود الممكنة" لتخفيف التوتر ومنع حدوث مزيد من العنف بعد إعادة توقيف اثنين من قادة المعارضة.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك إن غوتيريش "أحيط علما" بقرار السلطات الفنزويلية الغاء الاقامة الجبرية لليوبولدو لوبيز وحاكم كركاس انطونيو ليديزما وإعادة حبسهم.

تابع "في هذه اللحظة الحرجة لمستقبل البلاد، يحض الامين العام كل الفنزويليين، خصوصا اولئك الذين يمثلون السلطة على بذل كل الجهود الممكنة لخفض التوتر، ومنع مزيد من العنف والخسائر في الأرواح، وافساح المجال امام الحوار السياسي".

وقد اعلنت المحكمة الفنزويلية العليا في بيان أنها تلقت معلومات من اجهزة الاستخبارات تتحدث عن خطة المعارضين للفرار، موضحة انهما لم يلتزما شروط توقيفهما المنزلي التي تحظر عليهما الادلاء باي مواقف سياسية والتحدث الى وسائل الاعلام، وهي الاتهامات التي نفاها محامو المعارضين.

يأتي القرار قبل اول اجتماع للجمعية التأسيسية الجديدة التي انتخبت الأحد، وتبدأ عملها الاربعاء في مقر البرلمان وتقضي مهمتها باعداد دستور جديد، وهي الخطة التي تعتبر المعارضة أنها ستدفع البلاد نحو حكم سلطوي.

وجدد الأمين العام مطالبه باجراء مباحثات سياسية عاجلة، مؤكدا دعمه جهود الوساطة الاقليمية والدولية. وتجتاح فنزويلا احتجاجات في الشوارع ضد حكم الرئيس نيكولاس مادورو اوقعت 120 قتيلا منذ ابريل الفائت.