واشنطن: وجه الرئيس الاميركي دونالد ترمب الثلاثاء تحذيرا شديد اللهجة الى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو واصفا اياه مجددا بالديكتاتور، وقال انه يحمّله "شخصيا" مسؤولية صحة وسلامة اثنين من زعماء المعارضة تم سجنهما.

وكان المعارضان البارزان ليوبولد لوبيز وأنطونيو ليديزما قيد الاقامة الجبرية في منزليهما عندما اقتادتهما السلطات الفنزويلية الى السجن، وادعت المحكمة العليا لاحقا انهما كانا يخططان للهرب والاختباء اما في فنزويلا او في الخارج.

وقال ترمب في بيان أصدره البيت الابيض ان "الولايات المتحدة تدين افعال ديكتاتورية مادورو". واعتبر البيان ان "السيدين لوبيز وليديزما سجينان سياسيان يحتجزهما النظام بطريقة غير شرعية".

كما ادانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت عملية الاعتقال واعربت في تغريدة لها عن "القلق الشديد" للولايات المتحدة.

وفرضت وزارة الخزانة الاميركية الاثنين عقوبات على مادورو الذي قارنه مستشار الامن القومي "أتش آر ماكماستر" بالرئيس السوري بشار الاسد ورئيس زيمبابوي روبرت موغابي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون.

وقال ترمب في البيان ان "الولايات المتحدة تحمّل مادورو، الذي اعلن بشكل علني قبل ساعات انه سيتحرك ضد معارضيه السياسيين، المسؤولية بشكل شخصي عن صحة وسلامة السيدين لوبيز وليديزما وأي سجين آخر". 

وتابع البيان "نكرر مطالبتنا باطلاق سراح فوري وغير مشروط لكل السجناء السياسيين".