نصر المجالي: كشف النقاب أن اثنين من كبار القادة العسكريين الذين شملتهم الترقيات كانا من ضمن الذين تعرضوا لعملية احتجاز خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو 2016 وهما الفريق أول يشار غولر، والفريق أول حسن كوجوك آق يوز.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، صادق على قرارات اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى، الذي ترأسه رئيس الوزراء بن علي يلدريم الذي انعقد يوم الأربعاء، في مقر رئاسة الوزراء التركية في العاصمة أنقرة.

ونقلت وكالة (الأناضول) عن قالن قوله إن المجلس قرر تعيين قائد الدرك الفريق أول يشار غولر قائدًا للقوات البرية، ورئيس أركان القوات البحرية الفريق بحري عدنان أوزبال قائدًا للقوات البحرية، وقائد القوات الجوية القتالية الفريق أول حسن كوجوك آق يوز قائدًا للقوات الجوية.

يذكر أن "غولر" و"حسن كوجوك آق يوز"، تعرضا لعملية احتجاز من قبل العسكريين القائمين على المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو 2016.

ترقيات واحالات

وأوضح قالن، أن المجلس قرر ترقية 6 جنرالات /أميرالات إلى رتبة أعلى، و61 عقيدًا إلى رتبة جنرال /أميرال، فيما جرى تمديد مهام 8 جنرالات عامًا واحدًا، و159 عقيدًا لعامين، على أن يسري ذلك اعتبارًا من 30 أغسطس الجاري.

وأكّد المتحدث التركي أن المجلس أحال على التقاعد 28 جنرالا /أميرالا، و107 عقداء بسبب عدم وجود شواغر، وأميرالا واحدا بسبب حلول سن التقاعد لديه، وذلك اعتبارًا من الأول من سبتمبر المقبل.

وختم قالن بالإشارة إلى انتهاء مهمة كل من قائد القوات البرية الفريق أول زكي جولاق، وقائد القوات البحرية الفريق أول بحري بولنت بوستان أوغلو، وقائد القوات الجوية الفريق أول عابدين أونال.