لندن: وقع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي عقداً بقيمة مليوني دولار مع دار نشر لتأليف كتاب عن القيادة وصنع القرارات يستند الى خبرته على رأس جهاز أمني كبير، بما في ذلك الدراما المثيرة التي أدت الى إقالته بقرار من الرئيس دونالد ترمب. 

وقالت دار فلاتيرون للنشر التابعة لمجموعة ماكميلان ان كومي سيروي كيف تعامل مع التحقيق في قضية البريد الالكتروني الشخصي الذي استخدمته هيلاري كلنتون في مراسلات رسمية حين كانت وزيرة الخارجية، والتحقيق في علاقة حملة ترمب المفترضة بروسيا.

وكانت ترمب أقال كومي من قيادة مكتب التحقيقات الفيدرالي في مايو الماضي وقال لاحقاً في مقابلة مع شبكة "ان بي سي" ان ما أغضبه هو التحقيق في علاقة حملته بروسيا التي يؤكد انها "قصة مختلَقة". وقال كومي في إفادة امام الكونغرس ان ترمب طلب منه انهاء التحقيق في علاقة مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين بروسيا ، وانه يحتفظ بمذكرات عن اجتماعاته مع الرئيس. 

وتعهد الناشر بأن يقدم كومي في كتابه "أمثلة من مواقف في منتهى الخطورة حدثت خلال العقدين الماضيين من تاريخ الحكومة الاميركية". كما سيروي وقائع ليست معروفة سابقاً من الفترة المديدة التي امضاها في ادارة مكتب التحقيقات الفيدرالي. 

ومن المقرر ان يُنشر الكتاب الذي ما زال بدون عنوان في ربيع العام المقبل. 

وقالت دار فلاتيرون "ان جيمس كومي تعين عليه طيلة حياته المهنية ان يواجه قرارات صعبة الواحد تلو الآخر اثناء خدمته قادة بلدنا" مشيرة الى كتابه "سيأخذنا داخل تلك اللحظات الاستثنائية في تاريخنا ويبين لنا كيف تصرف هؤلاء القادة تحت الضغط". واضافت دار النشر ان كومي سيمنح القارئ فرصة فريدة لدخول اروقة السلطة.

وتنافست دور نشر متعددة على حقوق الكتاب وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على المفاوضات طلبت عدم ذكر اسمائها ان المزايدات تخطت حاجز المليوني دولار. 

وكان كومي موضع ثناء وانتقاد من الديمقراطيين والجمهوريين على السواء خلال السنوات العشرين الماضية من عمله في الحكومة.

ورغم ان كومي اعلن قبل يومين من الانتخابات ان مكتب التحقيقات الفيدرالي لا يوصي بتوجيه تهم الى كلنتون في قضية استخدام بريدها الالكتروني الخاص في اعمال رسمية فان هناك اعتقاداً واسع الانتشار بأن تسليط الأضواء على المرشحة الديمقراطية بالارتباط مع هذه القضية أسهم في خسارتها امام ترمب بفارق ضئيل.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/books/2017/aug/03/james-comey-casualty-of-trumps-russia-thing-signs-2m-book-deal