«إيلاف» من الرباط: تحتضن مدينة وادي لوالمغربية القريبة من مدينة تطوان(شمال)،ما بين 15 و 21 اغسطس الجاري، فعاليات الدورةالـ14 لمهرجان "اللَمة"الذي ينظم تحت شعار "التنمية والتعدد الثقافي" بمشاركة فنانين مغاربة ومثقفين وسياسيين من المغرب.

وأوضح بيان للمنظمين تلقت "إيلاف المغرب" نسخةً منه أن هذه الدورة التي تصادف الإحتفالات بذكرى ثورة الملكوالشعب وعيد ميلاد العاهل المغربي الملكمحمد السادس، تتضمن برنامجاً موسيقياً وثقافياً متنوعاً بمشاركة مطربين وفنانين مغاربة، مبرزاً أن مهرجان "اللمة"، علامة تنموية وثقافية بمدينة وادي لو ونواحيها له امتداد طول العام، يواكب تطورها الاقتصادي والعمراني والسياحي والثقافي.
وأضاف البيان ان مهرجان وادي لوانفتح على تعابير مغربية عالمية في الثقافة والفن والإبداع خلال الدورة الرابعة عشر التي تأتي لتؤكد الترابط الوثيق بين الثقافة ومختلف أشكال النشاط البشري من أجل تنمية مستدامة، تنمية من أجل الانسانومحيطه، تلبي حاجات الحاضر وتساهم في صنع عالم المستقبل.
وأبرزالبيان ذاته أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في إطار الحق في الثقافة والفنون، ومن أجل دعم الوجهة السياحية لمدينة وادي لو الشاطئية، والتنشيط الثقافي باعتباره مرتكزاً أساسياً لتحقيق التنمية الشاملة وتوفير فضاء متجدد للتعريف وإبرازالموروث الحضاري والإنساني لمختلف مناطق المغرب، إذ ستعرف الدورة الحالية انصهار الاّراء المختلفة وتعانق ألوان التعبير لرسم صورة المجتمع المغربي الغني بتعدد مكوناته الاثنية والاجتماعية والثقافية.

لمياء الزيدي


و يستضيف مهرجان اللمة، الفنانةالمغربية لمياء الزيدي التي سيرافقها في سهرة الافتتاح جوق الهلال التطواني، والفنان عصام كمالومجموعة السهام والفنان زهيرالبهاوي والفنانة سعاد حسن والمطربةالمغربية نادية أيوب وكذا فنان الراب المغربي الشاب مسلم والفنان الأمازيغي أحوزار وعروض فكاهية للثنائي الجبلي والبلدي.
وفي تصريح لـ"إيلاف المغرب" ، قال محمد الملاحي مدير المهرجان و رئيس بلدية وادي لو على أهمية هذا الموعدالفني والرياضي والثقافي، الذي باتت قليداً سنوياً، مشيراً الى أن هذه الدورة تشكل فرصةً للتعريف بما تم تحقيقه في مجال التنمية، وكذا إبراز مؤهلات المنطقة التي تزخر بعدة خصوصيات.
وأضاف أن تنظيم هذه الدورة يشكل حدثاً سياسياً وثقافياً لمدينة وادي لو، ويواكب الطفرة البنيوية والتنموية التي تعرفها المنطقة. موضحاً أن إدارةالمهرجان تسعى إلى إرضاء مختلف الأذواق من خلال تنوع فقرات المهرجان.

يُذكر أن مهرجان "اللمة"، الذي يقام صيف كل سنة ببلدة وادي لوالساحلية، نجح منذ انطلاقته في إبرازالتنوع الثقافي المغربي وبعث المقومات التراثية والفنية والثقافية لمنطقة واد لو والمناطق الجبلية عموماً. كما ساهم في القفزة التنموية التي عرفتها هذه المدينة في تطور هذا المهرجان وتحويله إلى قبلة ٍوطنية سنوية لمختلف الفنانين والمبدعين.

نادية أيوب