أعلن أحد المسؤولين الديمقراطيين في الولايات المتحدة الاميركية انشقاقه عن الحزب والانضمام الى الحزب الجمهوري. 

إيلاف من نيويورك: أعلن جيمس جاستيس، حاكم ولاية فرجينيا الغربية رسميا الانضواء في صفوف الجمهوريين اثناء تجمع يحضره الرئيس دونالد ترمب في منطقة هانتنغتون.

ويمثل هذا الانقلاب انتصارا لترمب الذي ألمح بشكل غير مباشر الى خروج جاستس من صفوف الحزب الديمقراطي، حيث قال: "سيكون لدينا اعلان كبير جدا الليلة، سيكون مثيرا للغاية بالنسبة لوسائل الاعلام والجميع".

ويعد جاستس أغنى رجل في ولاية فرجينيا الغربية، وقد تمكن من جمع ثروته من خلال عمله في الزراعة ومعامل الفحم، وهو رئيس تنفيذي للعشرات من الشركات، ويمتلك ايضا منتجع غرينبرير الفاخر في جبال أليغيني.

صفعة للديمقراطيين

ورغم تمكن ترمب من تحقيق انتصار كاسح على منافسته هيلاري كلينتون في ولاية فرجينيا الغربية، الا ان جاستس تمكن من الوصول الى منصب حاكم الولاية، وسيشكل انشقاقه عن الحزب صفعة الى الديمقراطيين الذين انفقوا مليون دولار لانتخابه.

وستكون فيرجينا الغربية بعد انتقال جاستس الى صفوف الجمهوريين، الولاية الرابعة والثلاثين التي ينتمي حكامها الى الحزب الجمهوري. 

الحزب الجمهوري سيتمكن ايضا من السيطرة على منصب الحاكم والمجالس التشريعية (كامل المناصب الحكومية) في ولايات، ايداهو ويوتا وأريزونا، وايومنغ وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية.، وكنساس وأوكلاهوما وتكساس وأيوا وميسوري وأركنساس ويسكونسن وميشيغان وإنديانا وأوهايو وكنتاكي وتينيسي وألاباما ، ميسيسيبي، جورجيا، ساوث كارولينا، فلوريدا ونيو هامبشاير".

أفضلية حمراء 

ويسيطر الجمهوريون على المجلسين التشريعيين في ولايات مونتانا، ولويزيانا، وكارولينا الشمالية، وفرجينيا، وبنسلفانيا، التي يديرها حكام ديمقراطيون، وبالمقابل يسيطر الديمقراطيون على المجلسين التشريعيين في نيفادا ونيو مكسيكو وإلينوي وماساتشوستس ونيوجيرسي وفيرمونت، علما بان هذه الولايات يديرها حكام جمهوريون. 

ويوجد 15 حاكما ديمقراطيا ويستحوذ الحزب على كامل المناصب الحكومية في ست ولايات فقط هي: ولاية أوريغون وكاليفورنيا وهاواي ورود آيلاند وكونيتيكت وديلاوير.