GMT 3:00 2017 الأربعاء 9 أغسطس GMT 6:43 2017 السبت 12 أغسطس :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

المغرب وجنوب أفريقيا وفلسطين يسعون إلى عرقلة قمة لومي

إبراهيم بنادي

تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أن المغرب وجنوب أفريقيا والسلطات الفلسطينية يسعون إلى عرقلة القمة التي سوف تنعقد في الفترة من 23 إلى27 أكتوبر المقبل في العاصمة الطوغولية لومي، والتي استدعيت إليها 54 دولة أفريقية. 

إيلاف من الرباط: أشارت صحيفة "أخبار اليوم" إلى أن نتنياهو انتقد ضمنيًا موقف المغرب وجنوب أفريقيا بالقول: "تمارس ضغوط مختلفة على رئيس طوغو لكي يلغي القمة، وهذه الجهود دليل على نجاح سياستنا التي تقضي بدخول إسرائيل إلى القارة الأفريقية".

"داعش" و"القاعدة" يضعان الحسيمة في مرمى نيرانهما
تطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن تنظيمي "داعش" و"القاعدة" يضعان مدينة الحسيمة (شمال المغرب) وضواحيها في مرمى نيرانهما، وذلك بالنظر إلى التركيز الكبير في دعاية الجهاديين على مواقع التواصل الاجتماعي على المغرب، خاصة في مركز ومحيط بؤرة الغضب الاجتماعي.

أضافت الصحيفة عينها أن دورية تحليلية لـ"أميركان أينتربرايس" اعتبرت أن الاحتجاجات التي كانت في معظمها سلمية لا مطالب سياسية لها أصبحت هدفًا لمحاولات اختراقها من قبل شبكات إرهابية وحركات انفصالية، وأن تنافسًا محتدمًا في البحث عن موطئ قدم بين تنظيمي "القاعدة" و"داعش" زاد من خطورة الوضع.

نقابة تطالب بفتح تحقيق في اقتناء لوازم الامتحانات الأخيرة
في الشأن النقابي تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" أن مركزية نقابية طالبت بفتح تحقيق في صفقة اقتناء لوازم وإجراء الامتحانات الأخيرة في أكاديمية جهة الرباط - سلا - القنيطرة. 

وقال عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي، إن إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في الرباط - سلا - القنيطرة استغلت الاستحقاق التربوي الأخير لاقتناء اللوازم الضرورية لإجراء الامتحانات الإشهادية من أوراق الامتحان والطبع لعقد صفقة عمومية وصل مبلغها الإجمالي إلى مليار و300 مليون سنتيم (300 ألف دولار).

الحارس الخاص لبان كي مون يحتج على القضاء المغربي
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن الحارس الشخصي للأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، ذا الأصول المغربية انطلق في مسيرة احتجاجية على القضاء المغربي والأحكام الصادرة منه في قضية النصب والاحتيال التي تعرّض لها، ويسعى من خلالها إلى إثارة الانتباه إلى قضيته التي يتابع فيها موثق ومديرة وكالة بنكية من وسطاء العقار.


في أخبار