GMT 9:04 2017 الأربعاء 9 أغسطس GMT 8:09 2017 السبت 12 أغسطس :آخر تحديث
هدفها تكوين شبكة من العلاقات مع قادة المستقبل في العالم

بريطانيا تعلن عن مواعيد منح (تشيفنينغ) الدراسية

نصر المجالي

نصر المجالي: أعلنت بريطانيا عن فتح باب التقدم لبرنامج المنحة الدراسية (تشيفنينغ) لمدة عام واحد في مختلف التخصصات، وذلك كجزء من نظام المنح الدراسية الدولية على مستوى العالم لتكوين شبكة من قادة المستقبل في العالم.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان نشرته على موقع وزارة الخارجية إن باب التقدم للمنحة مفتوح للذين يسعون للحصول على درجة الماجستير في بريطانيا (تشفنينغ -Chevening)، وأضافت أن المتطلبات الدراسية فهي بسيطة: يجب أن يكون المتقدم من الحاصلين على مؤهل جامعي، ولديهم على الأقل سنتان من الخبرة في العمل، مع إجادة اللغة الإنكليزية. كما أنه ليس هناك حد أعلى لسن المتقدم، وآخر موعد لتقديم الطلب للمنحة هو 7 نوفمبر 2017.

تخصصات

وحسب البيان، فإنه من يجتاز متطلبات المنحة الدراسية يبدأ الدراسة في الجامعات البريطانية الرائدة في مختلف التخصصات مثل التمويل، والاقتصاد، والإدارة، والإعلام، والقانون، وإدارة المشروعات، والتعليم، والطاقة، والبيئة، والسياسة، والصحة العامة، والتنمية.

 أما بالنسبة للرسوم الدراسية فهي مدفوعة بالكامل، فضلاً عن توفير بدل المعيشة وتذاكر الطيران. ويوفر البرنامج أيضاً فرصاً للتعرف على الثقافة البريطانية، وتكوين شبكة من العلاقات مع قادة المستقبل من جميع أنحاء العالم.

خريجون في مراكز قيادية 

يذكر أن من بين خريجي منحة تشيفنينغ على الصعيد الدولى، كان هناك رؤساء حكومات كل من بولندا، وآيسلندا وبلغاريا، ورؤساء دول مثل كولومبيا وكريباتي، فضلاً عن الروائيين المشهورين ومخرجي الأفلام والقضاة والمصرفيين.

وفي العام الماضي، سجلت مصر المرتبة الأولى عالمياً في عدد الطلبات لهذه المنحة، حيث بلغ عدد المتقدمين من جميع أنحاء الجمهورية 5400 طالب، من محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية والقليوبية والمنوفية والبحيرة والمنيا. وفي هذا العام، سيقوم ممثلو السفارة البريطانية بالقاهرة بجولة في ربوع مصر لمساعدة الطلاب المهتمين على معرفة المزيد عن نظام البرنامج الدراسي وكيفية التقدم للمنحة.

قادة المستقبل

وتعليقًا على الاعلان عن المنحة، في ما يخص مصر، صرح السفير البريطاني في القاهرة  جون كاسن قائلاً: أؤمن إيماناً راسخاً أن أعظم قوة في مصر هي شعبها. وتهدف منحة تشيفنينغ إلى الاستثمار في قادة المستقبل، ومد يد العون لكل طالب لتحقيق آماله. إننا نريد أن نمزج التعليم البريطاني الرائد عالمياً مع نخبة من أذكى الطلاب من جميع أرجاء العالم.

وأضاف: إننا فخورون بزيادة استثماراتنا في منح تشيفنينغ في مصر بنسبة 250٪ خلال السنوات الثلاث الماضية، لتلبية الطلب المتزايد على هذه المنح الدراسية. وأينما كنت في مصر، فهذه فرصة لتحقيق حلمك والاستثمار في مستقبل أكثر إشراقًا لنفسك ولبلدك.

وتابع السفير: وقد استمر علماء وخريجو منحة تشيفنينغ هنا في مصر في تحقيق نجاحات مذهلة في العديد من المجالات المختلفة. وما يدهشني كل عام هو تنوع وكم المتقدمين للمنحة من مصرفيين وأطباء ومعلمين ورجال أعمال. كل ما يمكنني عمله هو أن أشجعكم على التقدم للمنحة، مهما كانت خلفيتك الدراسية، لجعل التقدم لهذا العام أفضل من أي وقت مضى.

اثراء الخلفية الاكاديمية

وإلى ذلك، تقول ياسمين زيد، وهي باحثة بمنحة تشيفنينغ من مركز طما في محافظة سوهاج: أود أن أشجع الناس بشدة للتقدم لمنحة تشيفنين لأنه مفتاح تحقيق أحلامك. وسوف تمنحك هذه المنحة فرصة لإثراء الخلفية الأكاديمية الخاصة بك، والعيش في تجربة لن تنساها أبداً في بريطانيا.

وتضيف ياسمين زيد، التي تدرس في جامعة سوسكس : إذا كنت ترغب في بناء قدراتك ومهاراتك لجعل التغيير يحدث يوماً ما، فإنك تحتاج إلى المجيء والانضمام إلى واحدة من أفضل النظم التعليمية في العالم، والذي توفره منحة تشيفنينغ.

وفي الختام، يشار إلى أن باب تقديم الطلبات للمنحة مفتوح من 7 أغسطس 2017 حتى 7 نوفمبر 2017. ويمكن الاطلاع على معلومات حول كيفية التقدم على هذا الرابط: www.chevening.org/apply

 

 


في أخبار