GMT 10:48 2017 الأربعاء 9 أغسطس GMT 8:53 2017 السبت 12 أغسطس :آخر تحديث
مهماتهن متعلقة بشؤون المرأة والمواطنة والقانون

روحاني يعيّن 3 نساء نائبات له

نصر المجالي

نصر المجالي: في تطور لافت، يبدو أن سببه هو رغبته بتجاوز أي جدل أو رفض من جانب الجناح المتشدد تحت قبة مجلس الشورى في شأن تعيين نساء في حكومته، أصدر الرئيس الايراني حسن روحاني قرارات منفصلة بتعيين 3 نساء في الحكومة الجديدة.

وفي أحكام منفصلة أصدرها روحاني يوم الاربعاء عيّن بموجبها معصومة ابتكار نائباً لرئيس الجمهورية في شؤون المرأة والاسرة، كما عيّن لعيا جنيدي نائباً له في الشؤون الحقوقية، وشهيندخت مولاوردي مساعدًا لرئيس الجمهورية في شؤون حقوق المواطنة.

معصومة ابتكار، شغلت قبل تكليفها الجديد منصب نائب الرئيس لشؤون البيئة في الحكومة السابقة، فيما عملت شهيندخت مولاوردي نائباً للرئيس لشؤون المرأة في الحكومة السابقة.

تجدر الإشارة إلى أن شغل المناصب النسوية الثلاثة هذه، لا يتطلب موافقة البرلمان الإيراني. وكان روحاني تعهد في حملته الانتخابية بإعطاء دور كبير للمرأة تحقيقاً للعدالة والمساواة.

وكان روحاني قدم لائحة باسماء حكومته الجديدة الثانية عشرة، التي خلت من أية سيدة إلى مجلس الشوري (البرلمان)، حيث يفسح الدستور للمجلس مهلة لدراسة السير الذاتية، والبرامج التي يقدمها الوزراء المرشحون لنيل الثقة قبل المصادقة على قائمة رئيس الجمهورية المقترحة.


في أخبار