دبي: قضى 29 مهاجرا على الاقل واعتبر 22 آخرون مفقودين في بحر العرب، بعدما اجبرهم مهرّبهم على القفز في المياه قبالة اليمن، وفق ما افادت المنظمة الدولية للهجرة.

وقالت المنظمة في بيان نقلًا عن ناجين "في وقت مبكر هذا الصباح، اجبر مهرب اكثر من 120 مهاجرًا صوماليًا واثيوبيًا على القفز في البحر، فيما كانوا يقتربون من ساحل محافظة شبوة اليمنية في بحر العرب".

واشارت المنظمة الى العثور على قبور في الرمال لـ 29 مهاجرًا على شاطئ في محافظة شبوة بعدما قام ناجون بدفنهم. وأفاد احد مسؤولي الطوارئ في المنظمة في عدن لفرانس برس ان المهربين "دفعوا المهاجرين بشكل متعمد الى البحر خشية اعتقال السلطات إياهم عند وصولهم الى الشاطئ". واضاف انهم "ببساطة عادوا من حيث اتوا لتحميل المزيد من المهاجرين ومحاولة تهريبهم الى اليمن". 

وتقول المنظمة ان حوالى 55,000 مهاجر وصلوا الى اليمن من القرن الأفريقي منذ بدء العام، معظمهم يأملون بايجاد عمل في دول الخليج. وتعتبر الرحلة البحرية خطيرة في هذا الوقت من العام بسبب الرياح القوية في المحيط الهندي.

وقال مسؤول الطوارئ انه يوجد "العديد من النساء والأطفال سواء بين الذين قضوا نحبهم او المفقودين". وقال بيان للمنظمة ان طاقمها قدم الرعاية العاجلة للمهاجرين الناجين الذين بقوا على الشاطئ. وقدّرت المنظمة متوسط اعمار المهاجرين الذين كانوا على القارب بنحو 16 عاما.

وقال رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية لليمن لوران دي بوك نقلا عن ناجين ان المهرب دفع المهاجرين الى البحر بعدما شاهد اشخاصا اعتقد انهم من المسؤولين. واضاف دي بوك "وقالوا لنا ايضا ان المهرّب عاد الى الصومال لاستكمال عمله ونقل المزيد من المهاجرين الى اليمن على الطريق نفسه". واضاف "هذا امر صادم وغير انساني".

وتستضيف العديد من المخيمات في جنوب اليمن لاجئين صوماليين. ويعاني اليمن احد أفقر البلدان في العالم من نزاع مستمر منذ سنوات بين المتمردين الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية.