الرباط: يرتقب أن يتم الأحد 20 اغسطس إغلاق محطة الدار البيضاء – الميناء، وتعليق رحلات القطارات بين محطات الدار البيضاء – الميناء، والدار البيضاء – المسافرين ، وعين السبع بسبب الاشغال الاستثنائية التي سيعرفها المفترق السككي بالمدينة.

وحسب بيان للمكتب الوطني للسكك الحديدية، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، فإن هذه الاشغال الاستثنائية تتمثل في فصل مسارات القطارات المتوجهة لكل من المحطات الثلاث السالفة الذكر.

وأشار البيان إلى أن هذه الأشغال تهدف أساساً إلى تسهيل حركةالقطارات عند هذا البدال السككي الذي تعبره 90 في المائة من القطارات (أكثرمن 200 قطار في اليوم) كممرضروري للقطارات نحو مختلف اتجاهات الشبكة، وستمكن من حل إشكالية الإشباع على مستوى هذاالبدال، وبالتالي توفير مرونة أكثر لسير القطارات والرفع من وتيرتها وانتظام سيرها.

وفي هذا الصدد، أبرز البيا ، أنه ستتم تعبئة موارد بشرية ومادية ولوجستيكية مهمة لتكثيف إنجاز هذه الأشغال الكبرى خلال 24 ساعة فقط بدلا من 364 ساعة (ساعتين كل ليلةطيلة ستة أشهر).

ومن أجل نقل المسافرين في أحسن الظروف خلال هذا اليوم، سيتخذالمكتب الوطني للسكك الحديدية مجموعة من التدابير تتمثل أساساً في اعتماد برنامج خاص للسير يهم جميع القطارات المتوجهة نحو الجنوب، التي ستنطلق من محطة الدار البيضاء-المسافرين، بينما القطارات القادمة من الشمال سينتهي سيرها بمحطة عين السبع، مع وضع حافلات رهن إشارةالمسافرين الراغبين في مواصلة سفرهم عبر القطار تضمن تنقلاتهم بين محطتي الدار البيضاء-المسافرين وعين السبع.

كما سيعمل المكتب على تجنيد 800 متعاون بمحطات القطار من أجل إعلام وإرشاد المسافرين، وإنشاء خلية يقظة على مدار 24 ساعة على مستوى مركز القيادة لمراقبة وتتبع سير القطاراتوكذا للتنسيق بين الأوراش، والقيام بحملة تواصلية شاملة ومتنوعة من العاشر إلى العشرين من اغسطس 2017 لإخبار المسافرين وتمكينهم من أخذ الاحتياطات اللازمة.

ودعا المكتب الوطني للسكك الحديدية زبناءه للاستعلام لدى موظفيه بالمحطات وعلى متن القطارات وكذلك عبر مركز خدمة الزبناء (2255) والموقع الإلكتروني للمكتب.

وأفاد البيان ذاته أن استئناف السيرالعادي للقطارات، سيكون ابتداء من يوم الاثنين 21 اغسطس ابتداء من الساعةالخامسة صباحاً، مذكراً أن هذه الأشغال تندرج ضمن برنامج استثماري طموح لم يسبق أن شهده القطاع السككي المغربي.