GMT 13:30 2017 الجمعة 11 أغسطس GMT 16:37 2017 الجمعة 11 أغسطس :آخر تحديث
تراجع مجلات المرأة وتلك التي تتابع أخبار المشاهير

انتعاش توزيع المجلات الإخبارية في بريطانيا

عبد الاله مجيد

لندن: سجّلت المجلات الاخبارية ومجلات شؤون الساعة البريطانية زيادة في توزيعها خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما تراجع توزيع مجلات المرأة والمجلات التي تتابع اخبار المشاهير، بحسب التقرير الجديد لمكتب تدقيق ارقام التوزيع.

وتشير ارقام التقرير الى استمرار القراء في الاقبال على المجلات الاخبارية مثل "الايكونومست" و"سبتكتير" و"برايفت آي" بحثاً عن آخر المستجدات بشأن خطوات بريطانيا لتنفيذ بريكسيت وتطورات الرئاسة الاميركية في عهد دونالد ترمب.

وحققت مجلة "برايفت آي" أكبر زيادة في توزيعها دفعت رئيس تحريرها منذ 30 عاماً ايان هيسلوب الى التصريح لصحيفة الغارديان قائلاً "انه عصر ذهبي" تمر به مجلته النقدية الساخرة.

بلغ توزيع المجلة 249927 نسخة من كل طبعة في النصف الأول من عام 2017 بزيادة 8.6 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2016.

تراجع

ولكن مجلات المرأة واخبار المشاهير تتراجع مع توجّه القراء الى بدائل على الانترنت. واكدت مجلة فوغ مثلا هبوط توزيعها بنسبة 3 في المئة.

من المجلات الاخبارية التي ارتفعت مبيعاتها الى جانب برايفت آي مجلة الايكونومست ومجلة بروسبيكت ومجلة سبكتيتر. إذ ارتفع توزيع الايكونومست بنسبة 5 في المئة الى 248196 نسخة في بريطانيا. وسجلت مجلة بروسبيكت زيادة في توزيعها بلغت 37 في المئة الى 44545 نسخة.

وتأتي برايفت آي في المركز الأول بين المجلات الاخبارية تليها الايكونومست بالمركز الثاني ومجلة "ذي ويك" بالمركز الثالث رغم هبوط توزيعها بنسبة 1.1 في المئة. وأطلقت شركة دنيس التي تملك مجلة ذي ويك نسخة من المجلة للاطفال بعنوان ذي ويك جونيور.

استثنائي ومشجع

وقال رئيس الشركة جيمس تاي ان نجاح النسخة الموجهة الى الاطفال يبين زيادة الطلب على المحتوى النوعي بين القراء اليافعين في المجتمع البريطاني وان صعود المجلة المدفوع بالاشتراكات وحدها تقريباً حدث استثنائي ومشجع للغاية.

ولكن المجلة الأوسع توزيعاً في بريطانيا باستثناء المجلات التي توزع مجاناً هي مجلة "تي في تشويس" التي بلغ توزيعها 1.2 مليون نسخة في النصف الأول من العام الحالي وهو رقم يقل بنسبة 2.6 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وتبقى المجلة متقدمة على منافساتها مثل "واتس أون تي في" و"راديو تايمز".

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/media/2017/aug/10/news-magazines-circulation-celebrity-private-eye-economist


في أخبار