إيلاف من لندن: صادق البرلمان الإيراني، اليوم الأحد، على الخطوط العريضة لمشروع قانون مواجهة العقوبات الأميركية ضد طهران، وكان المشروع نال في وقت سابق مصادقية لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية.

وخلال الجلسة العلنية للنواب، تمت مناقشة مشروع القانون ومن ثم صوت 240 نائبًا لصالحه بصفة عاجلة من مجموع 247 نائبًا حاضرًا في الجلسة فيما امتنع نائب واحد عن التصويت.

وأطلق نواب مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) هتافات "الموت لأميركا" بعد التصويت على مشروع القانون.

في غضون ذلك، قال عباس عراقجي، كبير المفاوضين الإيرانيين خلال كلمة في البرلمان: "مشروع القانون الجديد ذكي جدًا لأنه لا ينتهك الاتفاق النووي ولا يسمح للطرف المقابل باستغلال الاتفاق".

وأضاف: "هذا القانون لا يدعم فرض عقوبات على الإدارة الأميركية وحلفائها فحسب، بل ويدعم كذلك القوات المسلحة الإيرانية". وأكد عراقجي أن الحكومة الإيرانية، ووزارة الخارجية، تدعمان القانون الجديد.

مخصصات مالية 

ومن بنود مشروع القانون الإيراني الجديد: تخصيص 260 مليون دولار لدعم المنظومة الصاروخية الإيرانية، و260 مليون دولار لدعم فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني المسؤول عن العمليات العسكرية الإيرانية خارج الحدود، و260 مليون دولار لتنفيذ مشروعي الدفاع النووي وصناعة المحركات التي تعمل بالوقود النووي.

وجاء التصديق على مشروع القانون هذا ردًا على قانون مجلس الشيوخ الأميركي بتشديد العقوبات على إيران، غير المتعلقة بالاتفاق النووي.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت، يوم 18 يوليو، إدراج 18 شخصية وشركة إيرانية في قائمة العقوبات بسبب علاقتها ببرنامج طهران الصاروخي، الذي ترى واشنطن أنه يتعارض مع القرارات الدولية.