GMT 9:06 2017 الإثنين 14 أغسطس GMT 11:11 2017 السبت 19 أغسطس :آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

مخدرات جديدة تظهر في الشواطئ المغربية وتباع على «فايسبوك»

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن الايام الاخيرة عرفت انتشار نوع من المخدرات بين الشباب المراهقين ببعض الشواطئ المغربية، وهو على شكل بخاخ يطلق عليه اسم "بومبة الضحك"، أو "غاز الضحك"، وهي مادة تحتوي على "كلوريد الإيثيل" كما هو مدون على العلبة، ترش على قطعة القماش ولها تأثير بالغ على الأعصاب المركزية بعد استنشاقها.

وأضافت الصحيفة أن المادة تحدث لمستعملها موجة من الضحك أو البكاء، حسب حالته النفسية، تتبعها حالة من الهلوسة. 

وعزت "الأحداث المغربية" انتشار وإساءة استخدام هذه المادة إلى سعرها البسيط، وكونها تباع على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والصيدليات في أوروبا. 

وبحسب مصدر طبي، فإن بخاخ "كلوريد الإيثيل" يستخدم طبياً لمنع الألم الناجم عن الحقن والإجراءات الجراحية البسيطة، كما يستخدم ضد الإصابات الرياضية البسيطة، ويساعد أيضاً في تخفيف آلام العضلات.

ابن كيران يرفض القطع مع الاخوان المسلمين

وفي الشأن الحزبي كتبت "الصباح" أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام المنتهية ولايته لحزب العدالة والتنمية، رفض القطع مع الإخوان المسلمين رغم نفي انتمائه إلى التنظيم، إذ رفض أن يتبرأ منه، مسجلاً أن ملاحظاته عليهم كثيرة لكنه لا يحب التحدث عن أناس يمرون من محنة. 

وحسب الصحيفة ذاتها فإن ابن كيران وصف الزعماء المؤسسين للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، مثل حسن البنا وسيد قطب، بـ"مدرستنا الأولى التي تعلمنا منها".

50 مؤسسة مهددة بقضاء موسم دراسي أبيض

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها أن حوالى 50 مؤسسة تعليمية مهددة بقضاء موسم دراسي أبيض في جهة الدار البيضاء - سطات، نظراً إلى عدم توصلها بالتراخيص التي تمنحها الأكاديمية الجهوية، رغم مرور الآجال القانونية واستيفاء جميع الشروط وزيارات اللجان التي تراقب مدى توفر الشروط المنصوص عليها قانونياً. 

وأضافت "الصباح" أن السلطات المحلية تدخلت في العديد من المناطق لإزالة لوحات الإعلان عن التسجيل، وتوجيه تنبيهات إلى مسؤولي تلك المدارس بضرورة إشهار رقم الترخيص،وهو ما لم يتوفر لدى المعنيين بالأمر بسبب تماطل الإدارة.

الكروج يفضح مسؤولين جماعيين في بركان

"الصباح" كتبت كذلك أن هشام الكروج، البطل العالمي والأولمبي السابق في ألعاب القوى، عبّر عن استيائه من مسؤولي مدينة بركان(شرق) بخصوص تبرعه بمبلغ 250 مليون سنتيم (250 ألف دولار) لتحديث المسلخ البلدي في المدينة، وهي الوعود التي لم تتحقق وفق تدوينة للكروج على حائطه بـ"فيسبوك". كما هاجم الكروج المسؤولين الذين تحصلوا منه أموالاً، ولم يفوا بوعدهم في الإصلاحات الخاصة بالمسلخ البلدي.

قائدة تشن حملة واسعة لتحرير الملك الجماعي

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن  قائدة ( امرأة سلطة) حديثة العهد بالتخرج من المعهد الملكي للإدارة الترابية تزعمت فيلقاً من عناصر القوات المساعدة والموظفين الإداريين وشنت غارات ميدانية على محتلي الملك العمومي في مدينة أزرو(وسط)، وهي الخطوة التي لقيت استحساناً واهتماماً واسعاً في صفحات التواصل الاجتماعي، إذ تمنى  سكان هذا العالم الافتراضي، كل من جهته، تعميم هذه الخرجات الميدانية في مدنهم لتحرير الملك العمومي من احتلال أصحاب المقاهي والمحلات التجارية والباعة المتجولين.

وأضافت الصحيفة أن القائدة شنت،مصحوبة بالشرطة الادارية و القوات المساعدة حملة تطهيرية حررت من خلالها الملك العمومي في مدينة ازرو خاصة الشارع الرئيس الذي احتلت أرصفته من طرف المقاهي والمحلات التجارية.

واستحسن سكان آزرو هذه المبادرة التي شنتها القائدة بلباسها المهني في المقابل خلفت استياء لدى أرباب المقاهي  وأصحاب المحلات الذين توصلوا بمراسلات تفيد احترامهم الملك العمومي.


في أخبار