GMT 10:00 2017 الإثنين 14 أغسطس GMT 3:42 2017 الأحد 20 أغسطس :آخر تحديث
إعادة فتح مكتب بعثة المرشد الأعلى في مكة المكرمة

استعداد سعودي لحل أية مشاكل للحجاج الإيرانيين

نصر المجالي

نصر المجالي: أكد مسؤول سعودي استعداد المملكة لحل أي مشكلة قد يتعرض لها الحجاج الإيرانيون، في المشاعر المقدسة بينما أُعلن عن إعادة فتح مكتب إیران لشؤون الحج في المملكة.

وقال نائب وزير الحج السعودي عبد الرحمن البيجاوي خلال لقائه يوم الأحد، الوفد الدبلوماسي الإيراني لرعاية شؤون الحجاج في المدينة المنورة: "إن الرياض تلتزم بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بمن فيهم الحجاج الإيرانيون". 

ويترأس الوفد الدبلوماسي الإيراني في السعودية المكوّن من 10 دبلوماسيين سعيد خرازي مساعد رئيس ما يسمى في إيران بدائرة الخليج الفارسي في الخارجية الايرانية. 

واعلن البيجاوي استعداد منتسبي وزارته للاستماع الى وجهات نظر لجان الحج الايرانية وحل المشاكل المحتملة.

حلول تنفيذية

كما تم خلال اللقاء، تبادل وجهات النظر بشأن تسهيل دخول الحجاج المدينة المنورة والخروج منها، وتمت دراسة وتحديد حلول تنفيذية لحل القضايا القنصلية للحجاج الإيرانيين.

وأكد الجانبان، السعودي والإيراني، تقديم أفضل الخدمات للحجاج الإيرانيين واحترامهم، وتطبيق نص اتفاقية الحج بين وزارة الحج السعودية ومنظمة الحج الإيرانية.

وكان تم مساء يوم السبت الماضي إعادة فتح مكتب إییس المنظمة الإیرانیة حمید محمدي. وتطلق ايران على المكتب تسمية "مكتب بعثة المرشد الأعلى علي خامنئي في مدينة مكة المكرمة".

وكان  المكتب الإیراني أُغلق منذ عامین عقب قطع العلاقات الدبلوماسیة بین طهران والریاض.

إلى ذلك، أعلن عضو اللجنة الثقافية في البرلمان الإيراني، أحمد سالك، عن وجود مشاورات مع السعوديين لإيفاد قوافل العمرة بعد انتهاء موسم الحج الحالي.


في أخبار