GMT 11:30 2017 الإثنين 14 أغسطس GMT 4:07 2017 الأحد 20 أغسطس :آخر تحديث
تطبيقات ذكية بأسعار زهيدة تعزز قدراتهم

أربع منصات تشجع الأطفال على القراءة والتعلم

عبد الاله مجيد

لندن: تتوفر الآن تطبيقات ذكية متعددة تعزز قدرات أطفال المدارس.  وسواء أكانت هذه التطبيقات العاباً تربوية أو ادوات تساعد التلاميذ في واجباتهم المدرسية أو تشجعهم على القراءة فهي متاحة لتنزيلها بأسعار زهيدة ويمكن تشغيلها على اجهزة مثل الكومبيوترات اللوحية أو المحمولة أو المكتبية أو الهواتف الذكية.  

أدناه اربع منصات كهذه تساعد التلاميذ في مراحل مختلفة ومواضيع مختلفة.  

برامج "ليبفروغ اكاديمي" Leapfrog Academy

صُمم هذا البرنامج للأطفال من الفئة العمرية 3 الى 6 اعوام ويضم أكثر من 1000 نشاط ولعبة وكتاب الكتروني وفيلم فيديو ومادة موسيقية كلها تفاعلية. 

يغطي البرنامج مواضيع مدرسية تقليدية مثل القراءة والحساب ويعلم الطفل على حل المسائل والتفكير المستقل واكتساب مهارات عملية مثل التشارك والعناية، ومواضيع في العلوم والصحة والإبداع وغيرها.  ويمكن رفع أو خفض مستوى هذه النشاطات حسب قدرة الطفل على الفهم والاستيعاب.  وتوجد لوحة تتيح للأم أو الأب معرفة العاب طفلهما المفضلة وتقدمه.  

يستطيع الطفل تنزيل 24 نشاطاً لممارستها دون ان يرتبط بالانترنت.  وكلما لعب الطفل اكثر زادت امكانية حصوله على مكافآت. 

ابيك Epic!

يشجع تطبيق ابيك الطفل على القراءة سواء للمتعة أو للعمل المدرسي بتوفيره نحو 25 الف كتاب ورواية مصورة وكتاب سمعي وفيلم فيديو ولغز من اعداد معلمين ومقالة ومواد اخرى.  

تضم هذه الخدمة التي تتوفر باشتراك محتوى من مئات دور النشر بينها اسماء معروفة مثل دار ماكميلان ودار هابر كولنز ودار ناشنال جيوغرافيك ، الخ.  وتتوزع الكتب على فئات حسب العمر والموضوع وسعة الانتشار وما إذا كانت سمعية أو بصرية ، الخ.  

وبعد ان يبدأ الطفل القراءة يقدم التطبيق توصيات مصاغة حسب اهتماماته ومستواه وهناك منظومة مكافآت لإعطاء حافز اضافي.  ويمكن خزن الكتب لقراءتها خارج الانترنت.  

كويزليت Quizlet

يعتبر هذا التطبيق اوسع منصة للتلاميذ والمعلمين في العالم.  وهو يقدم تشكيلة متنوعة من الألعاب والنشاطات لمساعدة التلاميذ من كل الأعمار على تعلم أي موضوع وإتقانه ، من اللغات والرياضيات الى العلوم والتاريخ.  

وتتوفر منتجات مجانية مختلفة من هذا التطبيق على نظامي آي أو أس واندرويد بينها برامج تمتحن التلميذ في المصطلحات وتعريفاتها أو تطلب منه إعداد خطة دراسية أو تذكره بموعد التمرين ومادته ، الخ.  وهناك برنامج كويزليت لايف وهو لعبة صفية جماعية يستخدمها المعلمون لاختبار التلاميذ في مواضيع معينة. 

من سمات التطبيق الأخرى ستة انماط دراسية ومسابقات وخدمة سمعية من النص الى النطق بثماني عشرة لغة. 

سويفت بلايغراوندز Swift Playgrounds

يُقال ان غالبية الوظائف التي سيعمل فيها اطفال اليوم حين يتخرجون لم تُستحدث حتى الآن.  ولكن المؤكد ان وظائف المستقبل ستتضمن عنصراً تكنولوجياً بشكل ما.   

وأفضل طريقة لمساعدة التلاميذ على الانخراط في مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هي تعليمهم البرمجة والتشفير بطريقة مسلية ومجزية. 

تطبيق ابل المجاني "سويفت بلايغراوندز" المصمم لكومبيوتر آيباد يمكّن التلاميذ من التعلم والتجريب بالشفرة.  ويتضمن التطبيق مسائل لحلها تفاعلياً في دروس هدفها ان يتقن التلميذ اساسيات البرمجة في حين ان تحديات اضافية تتيح للتلميذ استكشاف الشفرة والتجربة العملية بمفاهيم لصنع خبرات مثيرة.  والتطبيق لغة برمجية قوية تعمل باللمس ايضاً تُستخدم في تصميم العديد من تطبيقات ابل ذات الشعبية الواسعة اليوم.  

لا يتطلب التطبيق البالغة سعته 257 ميغابايت معرفة سابقة بالتشفير.  ويستطيع المستخدم ان يرى عمله في عالم ثلاثي الأبعاد ملونًا وتفاعليًا ويطلع على نتائج تشفيره فوراً بجانب النص أو على الشاشة.  

يُستخدم هذا التطبيق على آيباد 64 بنظام آي أو أس 10 أو أحدث، بما في ذلك آيباد ميني 2 أو أحدث أو آيباد اير أو أحدث أو آيباد برو. 

 

أعدت «إيلاف» المادة نقلا عن موقع «يو أس اي توداي». المادة الأصل منشورة على الرابط التالي:

https://www.usatoday.com/story/tech/columnist/saltzman/2017/08/12/4-novel-ways-get-kids-reading-and-learning/561406001/


في أخبار