لندن: ضم مسؤول كبير في حكومة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل صوته الى اعداد متزايدة من سكان برلين الذين زهقوا من المطاعم التي لا يتكلم عمالها الالمانية.

وقال نائب وزير المالية الالماني ينز شبان في مقابلة صحافية "ان ما يثير اعصابي بصورة متزايدة ان النُدُل في بعض مطاعم برلين لا يتكلمون إلا الانكليزية". واضاف في حديث لصحيفة نويه اوزنابريكر تسايتونغ "ان مثل هذا الجنون لن تجده ابداً في باريس". 

وبحسب شبان الذي ينتمي الى الجناح اليميني في الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل فان التعايش السلمي بين الالمان والوافدين الجدد الى البلد يعتمد على التكلم باللغة الوطنية. واضاف "ان هذا ما يمكن ويجب ان نتوقعه من كل مهاجر".

واشار معارضون لموقف شبان الى ان اللغة الانكليزية تُستخدم كثيراً في مطاعم برلين لأن روادها في الغالب من السياح والزوار الأجانب.

ورد مجلس السياحة في برلين بفتور على انتقادات المسؤول الالماني قائلا "نحن ببساطة مدينة تصبح دولية أكثر فأكثر. فان 187 قومية تعيش في برلين ويقترن هذا بعدد متزايد من اللغات".

ولكن شكوى شبان ليست الأولى من انتشار الانكليزية في مطاعم برلين بل اشار تحقيق صحافي نشرته صحيفة تاغيسشبيغل في مارس الى زيارة مطعم في منطقة راقية من برلين يعمل فيه اربعة نُدُل جميعهم لا يتكلمون الالمانية.

وكان ثلاثة نواب في البرلمان الالماني من احزاب مختلفة وجهوا رسالة الى ميركل قبل ايام يطالبون فيها بدعم استخدام اللغة الالمانية في الفعاليات الرسمية ومؤسسات الاتحاد الاوروبي. واشار النواب الى ان الكثير من الوثائق في بروكسل لا تتوفر إلا بالانكليزية والفرنسية.

وتعهد بيتر آلتماير مدير مكتب ميركل العمل من اجل زيادة استخدام اللغة الالمانية في المراسلات الرسمية للاتحاد الاوروبي الى جانب الانكليزية والفرنسية.

وهناك ألمان يرحّبون باستخدام اللغة الانكليزية في الكثير من متاجر برلين ومطاعمها. ودعا مجلس الأعمال في العاصمة الالمانية مؤسسات المدينة الى تحسين معرفتها باللغة الانكليزية. وقالت رومانا بوب من حزب الخضر "ان كثيرين لم يفهموا حتى الآن ان برلين مدينة ناطقة بالانكليزية ايضاً" مشيرة الى ان برلين الناطقة بلغتين تتفوق على باريس في استدراج اصحاب المبادرات الفردية الشباب للاستثمار في العاصمة الالمانية.

 

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/world/2017/aug/14/berlin-restaurants-german-english