أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، خلال تقديمه الوزير المرشح لتولي وزارة الداخلية، أنه طلب منه أن يستفيد من أهل السنة في مختلف المسؤوليات من اجل تعزيز الانسجام الوطني على مستوى البلاد.

وعرض روحاني رئيس الحكومة الثانية عشرة، أمام مجلس الشورى (البرلمان) نهج حكومته الجديدة، كما قدم تشكيلته الوزارية، وقال إنه طلب من وزير الداخلية ان يستفيد من أهل السنة في مختلف المناصب والمسؤوليات من اجل تعزيز الانسجام الوطني على مستوى البلاد.

وأضاف روحاني: بالطبع خلال الحكومة السابقة تمت الاستفادة من أهل السنة في مختلف المسؤوليات، وبالنسبة إلينا لا فرق بين الشيعة والسنة والكرد والبلوش.

وأشاد روحاني بأداء عبدالرضا رحماني فضلي خلال توليه وزارة الداخلية في الحكومة السابقة، ونوه بأنه تعرف إليه عندما كان نائبا في الدورة الرابعة للبرلمان، وأشار الى ان رحماني فضلي تولى عدة مسؤوليات في الإذاعة والتلفزيون والمجلس الاعلى للامن القومي وديوان المحاسبات، واصفا اياه بأنه شخص ناجح.

حل قضايا

ولفت الى ان وزير الداخلية أشرف على إجراء عدة انتخابات خلال السنوات الاربع الماضية، وكانت من دون مشكلات، وقد تعامل في كثير من الحالات بصبر وتعاون مع مجلس صيانة الدستور، وقد بادر بحلّ القضايا بحلم وسعة صدر.

واعتبر الرئيس الايراني، أن من اولويات وزارة الداخلية كذلك الاهتمام بمراعاة حقوق المواطنة والاستفادة من المجلس الاجتماعي ودور الاحزاب والاديان والمذاهب، وموضوع المرأة، والمناطق الحدودية، ومكافحة تهريب المخدرات والسلع، والتوجه التنموي الاقتصادي وإدارة الأزمات التي تتعرض لها البلاد في بعض الاحيان. 

شكر لظريف 

وخلال مداخلاته، عبّر الرئيس روحاني عن شكره لوزير الخارجية محمد جواد ظريف وقال إن جهوده وفريقه لم تقتصر على خطة العمل المشترك الشاملة بل شملت مواضيع مختلفة بما فيها موضوع الحج كما كان له دور كبير في إخماد نار الحرب في المنطقة واستقطاب الاستثمارات الاجنبية الى داخل البلاد.

واضاف الرئيس روحاني ان خطة العمل المشترك الشاملة تتعلق بالامن القومي قبل اي شيء اخر فقد استطعنا بهذه الخطة افشال المؤامرة الاميركية وتثبيت حقوقنا النووية وفتح مجال التعاون مع العالم.

تقديم المرشحين الجدد

وقدم الرئيس روحاني الوزراء المرشحين لحكومته الجديدة أمام مجلس الشورى الاسلامي، بادئا بوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد آذري جهرمي بالقول: إننا للمرة الأولى اخترنا شخصا من الذين ولدوا بعد الثورة الاسلامية، وانا أعرفه من خلال مشاركته في المجلس الأعلى للعالم الافتراضي، وأنا على يقين بقدراته في مجال الاتصالات والشبكات والانترنت.

وحول وزير الامن تحدث روحاني عن حجة الإسلام محمود علوي بالقول: أنا أعرف السيد علوي منذ كنا في مجلس الشورى الاسلامي وهو ممن كتبوا قوانين وزارة الامن والآن هو من القوى التنفيذية لها، بالطبع عمل وزارة الامن جسيم جدا ولا يستطيع أي أحد القيام بواجباتها، ما نحتاجه هو توفير الامن للبلاد من جهة والهدوء للمواطنين من جهة أخرى.

وأكد روحاني أنه في حال لم تكن عملية توفير الامن دقيقة فإنها تعكر الهدوء، وقال: توفير الامن بحاجة إلى هدوء والعكس صحيح، يمكن لوزارة الامن مع رعاية كافة الحقوق الاساسية للمواطنين والاحترام للناس والتصرف الملائم ان تقوم بواجباتها على أكمل وجه.

وزير المال

وحول وزير الاقتصاد والمالية المقترح مسعود كرباسيان قال الرئيس روحاني ان كرباسيان له إلمام كامل بالوزارة كما له تاريخ طويل يصل الى 30 عاما في تصدي مسؤوليات في الحكومات والوزارات المختلفة بما فيها الصناعة والتجارة والبلديات. كما له علاقات واتصالات واسعة مع قطاعات مختلفة في العالم وهذا مهم لنا ان يكون وزير اقتصادنا له علاقات مع العالم.

وحول الوزير المقترح للطرق وبناء المدن عباس اخوندي قال الرئيس روحاني ان السيد اخوندي كان وزيرا نشطا للغاية في الحكومة السابقة وأريد منه في الحكومة الجديدة ان يحل قضية السكن في البلاد مؤكدا ان قضية السكن يمكن حلها من خلال التعاون مع القطاع الخاص. 

الثقافة والارشاد

وحول وزير الثقافة والارشاد المقترح سید عباس صالحي، قال الرئيس روحاني إن السيد صالحي حاصل على تعليم جامعي وتعليم حوزوي ايضا وهو مطلع بشكل جيد على أمور مجتمعنا الثقافية، ومسألة وزارة الثقافة مهمة جدا.

وحول وزير الجهاد الزراعي المقترح المهندس حجتي، أكد روحاني ان حجتي وزير لائق ويعرف أدق التفاصيل عن عمله وأوجد تغيرات كبيرة في الوزارة خلال الفترة السابقة.

النفط 

وحول وزير النفط المقترح، أشار روحاني إلى ان المهندس بيجن زنغنة قام بانجازات كبيرة في مجال النفط منوها بأن ايران أصبحت تصدر المازوت في حين كانت تستورده.

وأردف، أن إيران ستكون في المستقبل القريب احدى الدول المصدرة للبنزين و"قد أوقفنا استيراد الغاز خلال العام الجاري دون ان نواجه مشكلة في هذا الجانب".

وأشار الى ايصال الغاز إلى المناطق النائية في الحكومة الحادية عشرة وقال ان السيد زنكنة وعدنا بإيصال أنابيب الغاز إلى جزيرة جاسك في الحكومة الجديدة.

حقول مشتركة

وأكد روحاني ضرورة اهتمام زنكنة بالحقول المشتركة للنفط والغاز وموضوع إعادة التدوير والحفاظ على حصة ايران في سوق النفط وإتمام مراحل تطوير حقل بارس الجنوبي للغاز.

كما دعا وزيره المقترح الى الاهتمام بتحديث الأقسام المختلفة لقطاع النفط والإهتمام بالصناعات البتروكيماوية ووضع صناعة الـ 'إن جي/الغاز الطبيعي المسال على رأس أجندات وزارة النفط وتعزيز التعاون مع وزارة الطاقة.

وتمنى الرئيس الايراني أن يقوم الوزراء الـ17 بوظائفهم على أكمل وجه وان يحصل جميعهم على ثقة مجلس الشورى.