دبي: شكرت الكويت دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديمها الدعم والمساعدة لفريق عملها الدبلوماسي، عبر القنصل الإماراتي العام في برشلونة، عقب الهجومين الإرهابيين للتأكد من سلامة مواطنيها، مشيرة إلى أنه تم التنسيق لفتح مكتب في القنصلية العامة الإماراتية في برشلونة لمتابعة التطورات وتسهيل الإجراءات واستقبال السياح الكويتيين والاستجابة لاحتياجاتهم. 

وأكدت سفارة دولة الكويت لدى إسبانيا، اليوم الجمعة، اتخاذها جميع الإجراءات والتدابير الممكنة لإدارة الأزمة والتأكد من سلامة السياح الكويتيين، وتأمين جميع احتياجاتهم منذ اللحظة الأولى عقب الاعتداء في برشلونة.

وقال سفير دولة الكويت لدى إسبانيا الدكتور سليمان الحربي إنه أرسل فريقاً دبلوماسياً إلى مدينة برشلونة فور وقوع الحادث للوقوف على أحدث التطورات ورصد أي وجود للسياح الكويتيين في المدينة، وذلك بتعليمات ومتابعة ودعم كامل من قبل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي.

وأضاف السفير الحربي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه تم كذلك تشكيل لجنة متابعة في السفارة في مدريد الخميس للاستجابة لأي شكوى أو طارئ، وأوضح أن الفريق الدبلوماسي بحث في برشلونة عن جميع المواطنين الكويتيين وتم تحديد وجود 70 سائحاً في المناطق المطوقة أمنياً، ثم نقلهم مباشرة إلى فندق في منطقة آمنة وسداد جميع تكاليف الإقامة والوجبات الغذائية.

لا إصابات

وطمأن الحربي بعدم وجود أي إصابة بين الكويتيين باستثناء حالة إغماء أصابت سيدة كويتية عقب المشاهد المروعة في قلب المدينة، تم نقلها على إثرها إلى المستشفى، مشيراً في هذا السياق إلى أنه هاتفها شخصياً وأنها بحالة صحية جيدة.

وقال السفير الحربي إنه تم الجمعة وعقب إزالة الطوق الأمني وعودة الأمور إلى وضعها الطبيعي في مركز المدينة إعادة المواطنين الكويتيين إلى أماكن إقامتهم بعد التأكد من زوال الخطر.

وفي سياق متصل، أوضح أن السفارة على تواصل مباشر مع إدارة الطوارئ في برشلونة المكلفة بالإعلان عن الجرحى والقتلى لاستقاء المعلومات حول وجود إصابات كويتية من عدمه، وأنه لم يتضح حتى اللحظة وجود أي مواطن كويتي بين الضحايا.

وشكر السفير الحربي دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديمها الدعم والمساعدة لفريق العمل الكويتي عبر قنصلها العام في برشلونة، والسفيرة الدكتورة حصة العتيبة مشيراً إلى أنه تم التنسيق لفتح مكتب في القنصلية العامة الإماراتية في برشلونة لمتابعة التطورات وتسهيل الإجراءات واستقبال السياح الكويتيين والاستجابة لاحتياجاتهم.