نصر المجالي: قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية إن إيران بادرت من ناحيتها لتحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية، وإنها قامت بالإجراءات اللازمة وهي تأمل في مزيد من الواقعية من جهة المملكة في تحليل ظروف المنطقة ورؤية الحقائق بصورة افضل.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، اليوم الإثنين، أن ما كان لزاما خلال العام الاخير قد أنجز عبر الاتصالات التي كانت موجودة ومن خلال طرق مختلفة من قبل ايران في الوقت المناسب والملائم، والان حان دور السعودية لتتخذ خطوات اكثر ونأمل في أن نصل الى وضع جديد في المنطقة.

وتحدث قاسمي عن مواقف ايران حول استفتاء اقليم كردستان العراق وسيادة ووحدة الاراضي العراقية وقال إنها مواقف واضحة، واصفا تصريحات رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري في هذا المجال بانها كانت دقيقة وفي محلها.

تركيا وإيران

وحول زيارة اللواء باقري الى تركيا وفيما اذا حصل اتفاق خاص بين البلدين، قال قاسمي إن زيارة رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية كانت منقطعة النظير من حيث انه لم تكن لنا لقاءات مع تركيا بهذا المستوى وتمت تلبية لدعوة من الجانب التركي حيث أجريت محادثات مهمة وحاسمة وكان هنالك لقاء ايجابي وبناء مع الرئيس التركي.

واضاف، اننا يمكننا ان نشهد في المستقبل النتائج الايجابية لهذه الزيارة في العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة. لقد تقرر مواصلة هذه المشاورات، ونامل في أن نشهد في المستقبل زيارة مماثلة الى طهران بالمقابل.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الايرانية، ان مثل هذه الزيارات بهذا المستوى، تحدث حينما تدخل العلاقات بين البلدين من مرحلة الى مرحلة اخرى.

وصرح قاسمي، ان هذه الزيارة كانت بمثابة قفزة وخطوة تفاهم في مسار العلاقات بين البلدين ونحن متفائلون بها ونامل في ان تصب في مصلحة المنطقة والسلام والاستقرار فيها.