«إيلاف» من نيويورك: إذا كان تواجد مئة الف جندي أميركي في أفغانستان خلال السنوات الماضية لم يعط واشنطن وحليفتها كابول انتصارا كاملا على طالبان، فهل إرسال بضعة الاف من العسكريين للانضمام إلى ثمانية الاف اربعمئة عسكري يتواجدون حاليا في أفغانستان كاف لإلحاق الهزيمة النهائية بطالبان والجماعات الإرهابية.

الرئيس الأميركي، دونالد ترمب تحدث كثيرا خلال حملته الانتخابية عن الحروب الخارجية التي تخوضها الولايات المتحدة، وتكلم أكثر من مرة عن أفغانستان مصوبا بشكل مباشر على الرئيس الاسبق باراك أوباما وادراته، ولكن يبدو انه عاد ليتبع سياسة أسلافه، جورج بوش الابن، واوباما، فالقرار كما تبين لا يزال بيد العسكريين.

إنتصار جديد للجنرالات

استراتيجية واشنطن الجديدة تجاه أفغانستان لم تحمل أي جديد، سوى التصويب على باكستان، وتأكيد فريق الجنرالات بالبيت الأبيض علو كعبهم، وهم الذين تمكنوا في نهاية المطاف من فرض الخطة التي ارادوها رغم كل المعارضة التي اظهرها ستيف بانون، كبير مساعدي الرئيس للشؤون الاستراتيجية.

خلال إعلانه الاستراتيجية، قال ترمب "حدسي كان الانسحاب، وفي العادة أنا أتبع حدسي لكن الانسحاب سيؤدي إلى فراغ يستفيد منه الارهابيون"، وفي الوقت الذي رفض فيه ترمب الحديث عن عدد الجنود المنوي ارسالهم الى أفغانستان، كشفت شبكة فوكس ان الرقم يبلغ أربعة الاف جندي.

باكستان ستخسر

كما إعتبر ترمب ان باكستان "غالبًا ما تشكل ملجأ لعناصر الفوضى والعنف والترهيب". مؤكدا "انها ستخسر كثيرًا إذا واصلت إيواء مجرمين وإرهابيين يزعزعون أمن أفغانستان المجاورة، ومشددًا على "ضرورة تغير هذا الوضع فورًا".

مقاولون عسكريون

أفغانستان شكلت نقطة خلاف كبيرة بين اركان الإدارة طوال الأشهر الماضية، فبانون حاول تسويق خطة تقوم على التعاقد من مقاولين عسكريين (شركات على شكل بلاك ووتر)، لكن وزير الدفاع، جيمس ماتيس، ومستشار الامن القومي، هيربرت ماكماستر رفضا الخطة بشدة، وإنضم الى الرافضين عدد من المشرعين في الكونغرس، وأيضا الرئيس الافغاني، أشرف غني.

جنون مستمر

إريك برينس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة بلاك ووتر واحد داعمي فكرة الاستعانة بمقاولين عسكريين، قال ان البنتاغون عاد ليستعين بخطة ارسال المزيد من العسكر، وانفاق المزيد من المال، وهو نفس الجنون الذي اتبع طوال الأعوام الستة عشر الماضية".

وأشار،" الى اننا نقترب من انفاق تريليون دولار في أفغانستان، ولدينا ترليون اخر ستنفق كتكاليف رعاية صحية على المحاربين والجرحى الذين قاتلوا هناك"، متابعا،" الخطة التى قدمتها للرئيس توفر في كل عام ما لا يقل عن 40 مليار دولار من ممجمل ما ينفقونه فى أفغانستان سنويا".

أطول حرب

وأضاف، "هذه اطول حرب امريكية، انها مكلفة بشكل كبير، ونحن لا الفوز. على كل ناخب، وكل دافع للضرائب الضرائب، ومن لديه ابن أو ابنة في الخدمة العسكرية ان يسأل، ماذا نفعل في أفغانستان"؟.

نيكولسون حفظ رأسه

انتصار الجنرالات في البيت الأبيض، يعد انتصارا أيضا للجنرال جون نيكولسون قائد القوات الامريكية وقوات الناتو فى أفغانستان، فالأخير تعرض لانتقادات كبيرة في الآونة الأخيرة بعد الخسائر التي لحقت بالقوات الأميركية، وطالب العديد بطرده من منصبه وتعيين مستشار الامن القومي، هيربرت ماكماستر بدلا منه.

لكن وزير الدفاع الأميركي خرج مدافعا عن قائده في أفغانستان حيث قال ردا على سؤال حول الثقة التي يتمتع بها نيكولسون، " هو قائدنا فى الميدان ولديه ثقة الناتو وثقة افغانستان وثقة الولايات المتحدة الأميركية".

نيكولسون يمتلك رؤية مشتركة مع وزير الدفاع جيمس ماتيس، فقد أكد حاجته الى بضعة الاف من الجنود، وتوجه إلى الأفغان اول من امس الاحد في احتفال أقيم بقاعدة تدريب للكوماندوس الافغاني جنوب شرقي كابول بالقول، "اننا معكم وسنبقى معكم".

الإنتصار الأميركي الموعود

ترمب الذي سأل اكثر من مرة عن سبب استمرار أميركا في حرب أفغانستان بعد ستة عشر عاما على انطلاق الحرب هناك، يبدو انه اقتنع في نهاية المطاف بكلام مسؤوليه العسكريين الذين اخبروه، "ان الانتصار يعني تأمين أراضي الولايات المتحدة، وابعاد شبح ضربات قد تشبه تلك التي وقعت في الحادي عشر من أيلول".